جهويات | طب وصحة

تنسيق نقابي يتهم “المدير”باستنزاف ميزانية المستشفى الإقليمي لإنزكان

أفاد بيان مشترك لكل من النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام والجامعة الوطنية لقطاع الصحة،أن “مدير المركز الاستشفائي الإقليمي لإنزكان لا يقوم بالإجراءات الضرورية لتحسين ظروف تخزين الأدوية والمستلزمات الطبية وتأهيل صيدلية المستشفى وذلك بالرغم من توصيات اللجنة الإقليمية المختلطة التي زارت المستشفى بتاريخ 2022/10/07 ورغم مراسلات رئيس مصلحة الصيدلية الإستشفائية”.

وأشار المصدر ذاته إلى “غياب مجموعة كبيرة من الكشوفات والتحاليل المخبرية الأساسية بقسم المختبر، مما يعقد من مهام مقدمي العلاج ويدفع المرتفقين نحو التوجة للمؤسسات الخصوصية لإجراء هذه التحاليل”.

واتهم البيان المشترك،المدير “باستنزاف ميزانية المستشفى في التعاقد مع شركات المناولة في مقابل ضعف أداء هذه الأخيرة مع غياب لجان التتبع كما ينص على ذلك القانون”،مسجلين “غياب أي صفقة من أجل اقتناء الأدوية والمستلزمات الأساسية ووسائل التشخيص الضرورية رغم الخصاص المهول والكارثي الذي تعرفه مختلف الأقسام و المصالح.

وتابع المصدر ذاته،”عدم احترام الدورية الوزارية 10DHSA بتاريخ 2019/01/30 بخصوص طريقة اقتناء الأدوية و المواد الصيدلانية، مما يعمق من أزمة تزويد مختلف المصالح بالادوية والمستلزمات الأساسية”.

وقال التنسيق النقابي،إن مدير المستشفى،”لم يكثرت للدورية الوزارية المرتبطة بمأسسة الحوار الإجتماعي ولتوجيهات المديرية الجهوية للصحة والحماية الإجتماعية بخصوص احترام برنامج الحوار الإجتماعي مع الفرقاء الإجتماعيين وذلك رغم الأزمات والمشاكل المتفاقمة لهذا المرفق العام”.

وانتقد البيان “انفراد إدارة المستشفى بتدبير الموارد البشرية وحركية الموظفين داخل المستشفى وإخضاع هذه العملية لأهواء المدير بعيدا عن أي مقاربة تشاركية وعن مبدأ المساواة “، إضافة إلى “عدم امتثال مدير المستشفى لتوصيات اللجنة الجهوية بخصوص المركز الإستشفائي الإقليمي لإنزكان الصادرة بتاريخ 2022/10/14 تحت رقم 4421 ، و المتضمنة لمجموعة من الإختلالات التدبيرية””.

وسجل التنسيق النقابي،افتقار قسم الأمراض النفسية،”لمجموعة كبيرة من الأدوية الضرورية، مع عدم احترام طاقته الإستيعابية، وكذا فرض أنظمة عمل خاصة بالأطر التمريضية وفق تقسيم لا يراعي الخصاص في عدد الممرضين وجعل بعض الأجنحة بهذا القسم بدون طاقم تمريضي، مما يهدد بشكل مباشر سلامة نزلاء هذا القسم في مقابل عدم اكتراث الإدارة برسائل وشكايات المهنيين.”

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *