مجتمع

زلزال الأطلس الكبير..أخبار زائفة جديدة

على إثر الزلزال الذي ضرب إقليم الحوز، الجمعة الماضية، يتم تداول العديد من الأخبار الزائفة. وفي هذا الصدد، تقوم وكالة المغرب العربي للأنباء بالفرز بين الأخبار الزائفة والصحيحة :

– تم تداول أخبار على شبكة التواصل الاجتماعي تزعم أن المديرية العامة للأرصاد الجوية أصدرت نشرة إنذارية من المستوى البرتقالي تتوقع فيها هطول أمطار غزيرة يومي الأربعاء والخميس في عدة مناطق بالمغرب، بما فيها المناطق المنكوبة. (زائف)

نفت المديرية العامة للأرصاد الجوية هذه المعلومات بشكل قاطع، في اتصال أجرته مع وكالة المغرب العربي للأنباء، مؤكدة أنها لم تصدر أي نشرة إنذارية بهذا الشأن .

وأكدت المديرية أنه ” على إثر مغالطات متداولة على شبكة التواصل الاجتماعي حول نشرة إنذارية تهم عواصف رعدية قوية تصل إلى 120 ملم ورياح قوية تصل إلى 95 كلم/الساعة”، فإنها “لم تصدر أي نشرة إنذارية بهذا الخصوص”. وبحسب المديرية، ي توقع ابتداء من يوم الأربعاء بعد الزوال، أن تهم بعض الأمطار والزخات الرعدية الضعيفة مرتفعات الأطلس المتوسط والسهول المجاورة.

– تم تداول مقاطع على شبكة الانترنيت تظهر سقوط صخور جبلية على طريق تيزي ن تاست، الذي يربط مراكش بتارودانت، تسبب في مقتل ستة أشخاص كانوا يساعدون رجال الإنقاذ. (زائف) .

وقد نفت السلطات المحلية بشكل قاطع هذه المعلومات.

– يتم تداول صورة على شبكات التواصل الاجتماعي تزعم بأن السلطات أغلقت الطرق المؤدية إلى القرى المتضررة وتطالب المواطنين ” بتوجيه تبرعاتهم نحو مؤسسة محمد السادس”. (زائف)

وقد نفت مصادر مأذونة هذه الرسالة بشكل قاطع.

– تداول بعض مستخدمي شبكة الإنترنت محتوى يزعم بأن المستشفى الجامعي محمد السادس بمراكش يعاني من نقص في المعدات الطبية. (زائف)

وفي توضيح لإدارة المستشفى “تنفي وتفند كل هذه الادعاءات الكاذبة التي يتم تداولها في هذا الظرف الصعب الذي تمر به بلادنا”.

وأكد مدير المركز الاستشفائي أن “هذه المؤسسة الصحية تعمل على تقديم الخدمات الطبية والرعاية الصحية اللازمة لصالح الضحايا والمصابين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *