خارج الحدود

قطاع غزة..قيادي في حماس: الهجرة ليست موجودة لدى قواميس المقاومة إلا للمدن المحتلة

أعلنت وزارة الصحة في غزة، الجمعة 13 أكتوبر 2023، ارتفاع حصيلة القتلى إلى 1799، والمصابين إلى 6488، جراء استمرار الغارات الإسرائيلية على القطاع لليوم السابع على التوالي.

وقالت الوزارة في بيان: “ارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي لليوم السابع إلى 1799 قتيلاً، وإصابة 6488 بجراح مختلفة”.

وتواصل مقاتلات الاحتلال شن غاراتها على مناطق متفرقة من قطاع غزة لليوم السابع على التوالي، ما أسفر عن خسائر كبيرة بالأرواح ونزوح مئات آلاف السكان، إضافة إلى دمار هائل بالمقدرات المدنية.

وصباح الجمعة، طلب جيش الاحتلال الإسرائيلي من سكان مدينة غزة إخلاء المنطقة والتوجه إلى جنوب القطاع، ما قوبل باستنكار محلي ودولي واسع ووُصف بـ “التهجير القسري الثاني للفلسطينيين”، بعد تهجيرهم عقب إقامة دولة الاحتلال على أراضي فلسطين التاريخية.

جيش الاحتلال حذَّر أيضاً سكان غزة من الاقتراب من منطقة قريبة من السياج مع إسرائيل، وقال إن السكان لن يتمكَّنوا من العودة إلا بعد الإعلان عن السماح بذلك.

فيما قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوغاريك، بحسب صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، إن تحذيرات الاحتلال “ربما تشير إلى عملية برية إسرائيلية وشيكة داخل القطاع”، وإن نحو 1.1 مليون شخص يعيشون في شمال قطاع غزة، مضيفاً أن “الأمم المتحدة تطالب بإلغاء أي أمر من هذا القبيل لتجنب حدوث وضع كارثي”.

في المقابل، وجَّه أبو عبيدة، الناطق باسم كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، رسالة إلى الاحتلال الإسرائيلي، أكد فيها أن الهجرة ليست موجودة لدى قواميس المقاومة إلا للمدن المحتلة.

وفي كلمة له، قال أبو عبيدة: “العدو أضعف وأجبن من أن يُهجِّر شعبنا من دياره مرتين، وإن الهجرة ليست موجودة في قاموسنا إلا لمدننا المحتلة”.

وأضاف الناطق باسم الكتائب: “لا يزال في جعبتنا الكثير في الساعات القادمة”، مشيراً إلى قصف المقاومة “حشوداً للعدو شرق بئيري بدفعة صاروخية”.

وقال أبو عبيدة: “وجَّهنا منذ صباح اليوم 150 صاروخاً على عسقلان و50 صاروخاً على سديروت”، كما “قصفنا مطار بن غوريون ولا يزال في جعبتنا الكثير”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *