متابعات

التوفيق: عدد المساجد المشيدة من طرف المحسنين بلغت 262 مسجدا

قال أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية،أن عدد المساجد التي شيدت من طرف المحسنين  وفتحت في وجه المصلين إلى غاية شهر شتنبر2023، بلغت 262 مسجدا.

وتابع التوفيق أن جهود وزارته تركزت خلال 2023، على تنفيذ خطة مرتبطة بتوسعة المساجد في مستوياتها الثلاثة، وتشمل البرنامج الاستعجالي لبناء المساجد بالأحياء الهامشية للقضاء على الأماكن غير اللائقة للعبادة، وبرنامج بناء المساجد بالأحياء الحضرية لسد الخصاص، وبناء المساجد بالعالم القروي. بالإضافة إلى إنجاز مشاريع بناء المساجد بالخارج.

وأوضح التوفيق في عرض تقدم به أمام لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بمجلس النواب، أن وزارته باشرت سد الخصاص في الأحياء التي تفتقر للمساجد.

ولتوسعة البنية التحتية الحالية بهذه الأحياء، أعلن الوزير أن وزارته ستنهي سنة 2023 أشغال بناء خمسة مساجد (5) جديدة بتكلفة تناهز 49 مليون درهم، وأعطت انطلاقة أشغال بناء ستة (06) مساجد بتكلفة إجمالية ناهزت 68 مليون درهم، وتواصل إتمام أشغال بناء مسجد جديد بتكلفة ناهزت 44 مليون درهم.

وبخصوص مساهمة المحسنين في بناء المساجد وإصلاحها، ولتشجيعهم والفاعلين المحليين على المساهمة في بناء المساجد وإصلاحها، وتجهيزها، وضعت الوزارة 13 قطعة أرضية رهن إشارتهم لبناء مساجد ومرافقها وتسليمها للأوقاف العامة.

وبخصوص بناء المساجد بالخارج، أنهت الوزارة حسب الوزير التوفيق، بناء مسجد محمد السادس ومرافقه بجمهورية كوت ديفوار بمبلغ إجمالي ناهز 240 مليون درهم، وتجري الدراسات لإصلاح وتهيئة مسجد محمد السادس وبناء مرافقه بمدينة نجامينا بجمهورية التشاد بغلاف مالي يبلغ حوالي 18 مليون درهم.
وعلاقة بتأهيل المساجد المغلقة، أوضح وزير الأوقاف، أن وزارته أعطت الانطلاقة لتأهيل (84) مسجدا بتكلفة قدرها 229 مليون درهم. ويرتقب لغاية نهاية سنة 2023 إنهاء تأهيل 90 مسجدا بتكلفة قدرها 96 مليون درهم.

كما خصصت الوزارة، وفقا لمعطيات الوزير، برسم سنة 2023 اعتمادا ماليا قدره 55,3 مليون درهم لأشغال صيانة 184 مسجدا، وتسعى إلى تشخيص حالة 184 مسجدا آخر.

وقال التوفيق، إن وزارته عملت على تحسين جودة أماكن العبادة، عبر رصد مبلغ 221,32 مليون درهم للمساهمة في تحسين خدمات المساجد، وضمان شروط الراحة والسلامة والاستعمال لإقامة الشعائر الإسلامية بها في جو من الطمأنينة والسكينة، بتأمين خدمات الحراسة والنظافة وأداء مستحقات الماء والكهرباء بمبلغ 59,32 مليون درهم، وتنفيذ برنامج الوقاية من الحرائق والهلع وفق الاتفاقية المبرمة مع وزارة الداخلية (مديرية الوقاية المدنية)، بتزويد 6551 مسجدا بـ 18 ألف طفاية حريق يدوية بمبلغ 6,7 ملايين درهم، وتجهیز 650 مسجدا بالزرابي الصناعية بغلاف مالي قدره 65 مليون درهم.

ومن المتوقع في نهاية هذه السنة، تفريش 250 مسجدا إضافيا بمبلغ يناهز 25 مليون درهم. وأعدت الوزارة الدراسات الخاصة بتجهيز 128 مسجدا بالصوتيات بمبلغ 2,5 مليون درهم، ومن المتوقع في نهاية السنة توريد تجهيزات صوتية لفائدة 40 مسجدا بمبلغ 5,6 ملايين درهم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *