تربية وتعليم

إضراب رجال التعليم..”جمعيات الآباء”:ضياع 600 مليون ساعة دراسية

ترافقت الإضرابات التي يخوضها الأساتذة مع احتجاجات لأسر التلاميذ الذي تشكو هدرا للزمن المدرسي لأبنائها وتعبر عن تخوفها من ضياع الموسم الدراسي.

وأحصت فيدرالية جمعيات أولياء التلاميذ ضياع ما لا يقل عن 600 مليون ساعة دراسية، وإغلاق 12 ألف مؤسسة، وتضرر 7 ملايين تلميذ.

وفي المقابل، تؤكد الحكومة على استمرار باب الحوار مفتوحا، معلنة عن تشكيل لجنة وزارية لمعالجة إشكالية النظام الأساسي التي سببت الاحتجاجات، في الوقت الذي تعبر فيه نقابات تعليمية عن سيادة جو فقدان الثقة في الحكومة، وخاصة وزير التربية الوطنية. وتعيش جميع مؤسسات التعليم العمومي بالمغرب، شللا تاما، بعد تنفيذ إضراب وطني دعت إليه تنسيقيات تعليمية وإطارات نقابية، وذلك للتعبير عن رفض عارم للنظام الأساسي الذي قررت الوزارة الوصية اعتماده بمبرر تجويد المنظومة.

وفي هذا السياق، دعا شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، النقابات التعليمية الأربع، للاجتماع يوم الاثنين المقبل، لتحديد الأولويات فيما يخص المشاكل التي عرفها القطاع بعد مصادقة الحكومة على النظام الأساسي الجديد.

ويأتي هذا اللقاء التمهيدي الأولي بين النقابات التعليمية الأربع، بعد شد وجذب بين الطرفين أدى إلى مقاطعة النقابات الأربع لبنموسى، ولقائها مع يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، بطلب من رئيس الحكومة، وخوض النقابات التعليمية العديد من الإضرابات ومسيرة كبيرة بالرباط، بعد أن اتهمت النقابات التعليمية الأربع الأكثر تمثيلية، ما أقدمت عليه وزارة التربية الوطنية من خرق سافر للمنهجية التشاركية والانفراد بإخراج نظام أساسي “معيب” لا يستجيب لتطلعات وانتظارات نساء ورجال التعليم، ولا يجيب عن المشاكل الفئوية المتراكمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *