خارج الحدود | متابعات

التوفيق: العالم القروي يتوفر على 36 ألف و 731 مسجدا

قال أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية إن العالم القروي يتوفر 36 ألف و 731 مسجدا، منها 2684 مغلقة بناء على قرارات اللجان الإقليمية لمراقبة حالات بنايات المساجد.

وأضاف التوفيق في جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب، اليوم الاثنين، أن الوزارة اتخذت منذ انطلاق عملية تأهيل المساجد المغلقة سنة 2010 ما يلزم لتأهيل أكبر عدد ممكن من المساجد في العالم القروي، وإعادة فتحها في وجه المصلين حسب الإمكانيات المالية المتاحة.

وأشار أنه وقع هدم وإعادة بناء 866 مسجدا بالعالم القروي بغلاق مالي قدره مليار و 389 مليون درهم، وترميم وإصلاح 931 مسجدا بغلاف مالي يبلغ 250 مليون درهم.

ولفت إلى العمل جاري من أجل هدم وإعادة بناء 358 مسجدا بغلاف مالي يصل إلى 610 مليون درهم، وترميم وإصلاح 70 مسجدا بقدر مالي يبلغ 78 مليون درهم.

واعتبر أن مشاكل العالم القروي هي تشتت السكن، حيث كانت القرية تتوفر على مسجد واحد واليوم مع هذا التشتت هناك مطالب بالمزيد من المساجد، مشيرا أن الوزارة تتشغل حسب إمكاناتها لمواكبة هذه المطالب.

وسجل التوفيق أن المساجد كانت متروكة للجماعات لكن اليوم تدخلت فيها الدولة، واليوم نتحدث عن الملايير فيما يخص المساجد وهذا غير كاف للتعامل مع هذا “الهم المشترك”، على حد تعبيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *