ثقافة وفن

لمدة أسبوع.. أكادير على موعد مع احتفالية رأس السنة الأمازيغية “ايض يناير”

أعلنت الجماعة الترابية لأكادير،عن تنظيمها  احتتفاليات “ايض يناير” خلال الفترة الممتدة من 8 إلى 14 يناير الجاري،احتفاء بالسنة الأمازيغية الجديدة 2974، وذلك بشراكة مع جهة سوس ماسة والمجلس الجهوي للسياحة، والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، وجمعية تيميتار.

وتأتي هذه الاحتفالية،وفق البلاغ، احتفاء بدخول السنة الأمازيغية الجديدة 2974 والتي تكتسي هذه السنة أهمية بالغة بعد إقرار فاتح السنة الأمازيغية (14 يناير) يوم عطلة رسمية وعيدا وطنيا بالمغرب.

وسطر المنظمين برمجة غنية ومتنوعة تلامس مختلف جوانب الثقافة الأمازيغية، وذلك من خلال ندوات علمية بحضور باحثين وخبراء في الثقافة الأمازيغية من المغرب وخارجه.

وأشار المصدر ذاته،أن البرنامج الممتد طلية أسبوع،سيقدم عروضا سينمائية أمازيغية، وسهرات فنية ينشطها ثلة من نجوم الأغنية الأمازيغية، فضلا عن أنشطة ثقافية وتراثية.

وتتميز احتفالية هذه السنة كذلك بتنظيم “تاسوقت ن إض يناير” (سوق ليلة رأس السنة الأمازيغية) التي ستحتضنها حديقة ابن زيدون في الفترة المتراوح ما بين 9 إلى 12 يناير الجاري.

وأشار البلاغ، أن الأنشطة الفنية والثقافية، ستغطي مختلف أحياء المدينة من أنزا إلى تيكيوين بالمساحات الكبرى وكورنيش أنزا وأكادير بالإضافة إلى مختلف المرافق الثقافية لجماعة أكادير بتعاون مع جمعيات المجتمع المدني الأكاديري، وذلك في سبيل تعزيز مكانة مدينة أكادير التي اختار لها المنظمون بكونها “عاصمة للثقافة الأمازيغية”.

وتعتبر هذه الاحتفالات تجسيدا للعادات المتوارثة التي تميز بلدان شمال إفريقيا، وكذا فرصة للحفاظ على الثقافة الأمازيغية والعمل على النهوض بها كإحدى مكونات الثقافة المغربية المتسمة بالوحدة والتنوع،وفق لغة البلاغ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *