ثقافة وفن | مشاهد TV

أكادير(فيديو).. توقيع كتاب “ءيناير” لمؤلفه الحسين بويعقوبي بمناسبة رأس السنة الأمازيغية

افتتحت مساء أمس الإثنين بأكادير فعاليات الاحتفال برأس السنة الأمازيغية الجديدة 2974، وذلك بتوقيع كتاب “ءيناير: مدخل لدراسة التقويم الأمازيغي” لمؤلفه الدكتور الحسين بويعقوبي.

وبهذه المناسبة،قال الحسين بويعقوبي،مؤلف الكتاب،إنه حاول الإجابة على مجموعة من التساؤلات المتعلقة بهذا الحدث الذي أصبح الاحتفال برأس السنة الأمازيغية رسميا بقرار ملكي منذ 3 ماي 2023.

وأضاف مؤلف الكتاب، أنه كما هو معروف “إيض ءينابر” له جذور في شمال افريقيا ويمارسه الجميع سواء كان ناطقا بالأمازيغية أو ناطقا بالعربية، وترتبط به طقوس وممارسات ولكن  من الناحية العلمية والبحث الأكاديمي لازال يحتاج إلى المزيد من البحث والدراسات.

وأضاف بويعقوبي أن هذا الكتاب، يساهم في الإجابة على الأسئلة المطروحة من خلال البحث في جذوره وأصوله و محاولة توثيق بعض الممارسات الثقافية و المعتقدات المرتبطة به،و تبيان بعد الاشكالات المرتبطة به،  كمسألة ضبط التقويم الأمازيغي وتقسيم الزمن لدى الامازيغ.

يذكر أن المجلس الجماعي لأكادير،أعلن عن برمجة استثنائية ومتنوعة في الفترة ما بين 8 و 14 يناير الجاري،احتفالا برأس السنة الامازيغية الجديدة،والتي تضم مختلف جوانب الثقافة الأمازيغية، وذلك من خلال ندوات علمية يؤطرها باحثون وخبراء في الثقافة الأمازيغية من المغرب وخارجه، وعروض سينمائية، وسهرات فنية كبرى يحييها ألمع نجوم الأغنية الأمازيغية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *