ثقافة وفن

الاحتفال بالرباط باليوم العالمي للثقافة الإفريقية

يحيي المركز الثقافي إكليل الرباط، التابع لمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، الأربعاء 24 يناير الجاري بالرباط، بشراكة مع association Africa Women’s Forum، اليوم العالمي للثقافة الإفريقية.

ويشكل هذا اليوم المعتمد من طرف اليونسكو، حسب بلاغ مشترك للمنظمين، فرصة للاحتفاء بالديناميات الثقافية في القارة الإفريقية ومغتربيها حول العالم، ذلك بتنظيم مجموعة من الندوات واللقاءات والفعاليات الفنية، بهدف تسليط الضوء على التنوع والغنى الثقافي الإفريقي والوقوف على التحديات المتزايدة التي تعرقل مسار ازدهار القارة.

وأفاد البلاغ ذاته أن هذا اليوم هو فرصة للتذكير بتنوع الثقافة المغربية التي كرسها الدستور، وروابطها مع باقي ثقافات القارة المتباينة، مما يلعب دورا هاما في الوحدة الإفريقية، مؤكدا أن « المغرب ملتقى طرق الحضارات، ومثال جيد لهذا الثراء والروابط المتوارثة مع البلدان الإفريقية الأخرى.

كما ذكر بالخطاب الملكي، الذي ألقاه الملك محمد السادس في أشغال القمة الـ28 لقادة ورؤساء حكومات بلدان الاتحاد الإفريقي، الذي شدد فيه على أهمية غنى الثقافة الإفريقية.

هذا وسيحضر الاحتفال أكاديميون مغاربة وخبراء من دول إفريقية أخرى في مختلف المجالات المتعلقة بالثقافة، وعلماء اجتماع وأنثروبولوجيا ومؤرخون وفاعلون في المجتمع المدني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *