متابعات

المدير العام لهيئة تقنين الإعلام بغامبيا في زيارة عمل إلى الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري

أجرى المدير العام لهيئة تقنين الخدمات العمومية بغامبيا، يوسوفا جوب، يوم فاتح مارس الجاري زيارة عمل إلى الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، بدعوة من لطيفة أخرباش، رئيسة الهيئة المغربية المكلفة بتقنين الاتصال السمعي البصري.

تسعى هذه الزيارة التي تعد الأولى من نوعها بين المغرب وغامبيا، إلى إعطاء الانطلاقة لدينامية تبادل وتشاور بين هيئتي التقنين؛ لذا شكلت مناسبة لعرض خصوصيات نموذجي تقنين الإعلام السمعي البصري بالبلدين، بغاية تحديد القضايا ذات الاهتمام المشترك التي من شأنها أن تتمحور حولها مستقبلا علاقات التعاون الثنائية.

وقد همت المحادثات التي أجريت بمقر الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري بالرباط والتي شارك فيها أيضا بنعيسى عسلون، المدير العام، المهدي لعروصي الإدريسي، مدير الدراسات القانونية و طلال صلاح الدين، مكلف بالشؤون الإفريقية بالهيئة العليا، الإطار القانوني الخاص بوسائل الإعلام السمعية البصرية، الانتداب المؤسسي لهيئات التقنين وتطور نطاق عملها ضمن سياق التحولات التي تعرفها المنظومة الإعلامية الشمولية وكذا اختصاصات هيئات تقنين الإعلام ذات الصلة بالنهوض بثقافة حقوق الإنسان وترسيخ القيم الديموقراطية داخل المجتمعات.

خلال هذه المحادثات، أكد يوسوفا جوب أن التجربة المغربية يمكن أن تشكل مرجعا جيدا للاستلهام في مجالي التنظيم والأداء، لاسيما وأن هيئة تقنين الخدمات العمومية بغامبيا تعد مؤسسة للدولة تعنى بتقنين عدد من القطاعات العمومية وأن تطور قطاع الإعلام بحاجة لأن يواكَب من طرف تقنين خبير ومتلائم.

خلال الاجتماع ذاته، أكدت لطيفة أخرباش التي ترأس حاليا شبكة الهيئات الإفريقية لتقنين الاتصال، لنظيرها الغامبي تعبئة الهيئة العليا لاتصال السمعي البصري من أجل إرساء برنامج حقيقي للتعاون الثنائي. كما أعربت عن أملها في أن تنضم هيئة تقنين الخدمات العمومية بغامبيا إلى العائلة الكبيرة لهيئات التقنين الإفريقية، الملتئمة في إطار شبكة الهيئات الإفريقية لتقنين الاتصال والملتزمة بضمان حقوق مواطني القارة في فضاء عمومي إعلامي تعددي، ملتزم بالأخلاقيات وآمن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *