جهويات

همت مجالات مختلفة .. مجلس جهة درعة تافيلالت يصادق على عدة اتفاقيات شراكة

عقد مجلس جهة درعة تافيلالت، أمس الإثنين بميدلت، دورته العادية لشهر مارس 2024، خصصت لدراسة والمصادقة على سلسلة من مشاريع و اتفاقيات شراكة تهم مجالات مختلفة.

وخلال هذا اللقاء، الذي عقد بحضور والي جهة درعة تافيلالت،عامل إقليم الرشيدية بوشعاب يحضيه، ورئيس مجلس الجهة أهرو أبرو، وعمال أقاليم زاكورة وورزازات وميدلت، على التوالي، فؤاد حاجي وعبد الله جاهد ومصطفى النوحي، قام أعضاء هذه الهيئة المنتخبة بدراسة والمصادقة على مشروع التصميم الجهوي لاعداد التراب للفترة 2024-2049.

كما تميزت هذه الدورة بالمصادقة على اتفاقية شراكة بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ومجلس الجهة تتعلق بكهربة 144 دوارا تابعا لـ 35 جماعة ترابية بجهة درعة تافيلالت.

وأعطى المجلس الضوء الأخضر لمشروع اتفاق شراكة يتعلق بتأهيل البنية التحتية للطرق باقليم زاكورة ،قبل المصادقة على مشروع الملحق رقم 1 القاضي بتعديل اتفاق الشراكة المتعلق بتأهيل البنية التحتية للطرق بإقليم ميدلت.

كما تم خلال هذه الدورة الموافقة على عدة اتفاقيات تتعلق بمساهمة المجلس في تنظيم المعارض والتظاهرات ذات الطابع الثقافي والاجتماعي والاقتصادي بالمنطقة، لاسيما موسم الخطوبة ومهرجان موسيقى الأعالي بإملشيل ،و معرض التفاح الوطني بميدلت، ومعرض الورد الدولي للعطور بتنغير، ومهرجان البدو الدولي بزاكورة ،ومهرجان أحواش الوطني للفنون بورزازات.

وتم أيضا اعتماد مشاريع اتفاقات تهدف بشكل خاص إلى النهوض بالبنيات التحتية الرياضية على المستوى الإقليمي وتعزيز الحماية والقدرة على الصمود في مواجهة المخاطر المناخية، وكذلك تحسين الجاذبية السياحية للمنطقة.

وأكد رئيس مجلس جهة درعة تافيلالت،خلال هذا اللقاء، أن اتفاقيات الشراكة ،التي تمت المصادقة عليها بالإجماع، ستساهم في تسريع تنمية الجهة وتحسين الظروف المعيشية للساكنة.

وأشار إلى أن 820 منتخبا من أبناء المنطقة شاركوا في دورات تكوينية، خلال شهري نونبر ودجنبر 2023، في إطار البرنامج الجهوي للتكوين المستمر.

كما استعرض مختلف الأنشطة التي مثل فيها مجلس جهة درعة تافيلالت سواء في المغرب أو الخارج، ما بين دورتي أكتوبر 2023 ومارس 2024.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *