جهويات

بلديتا تارودانت وشامبيري الفرنسية تعززان تعاونهما اللامركزي

جرى مؤخرا بتارودانت، توقيع اتفاقية للتعاون اللامركزي بين الجماعة الترابية لتارودانت وبلدية مدينة شامبيري الفرنسية، بهدف تبادل التجارب والخبرات في مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياحية.

وينص هذا الاتفاق، الذي وقعه رئيس جماعة تارودانت بالنيابة، محمد أمهرسي، وعمدة شامبيري الفرنسية، تييري ريبنتين، على فتح آفاق ومجالات التعاون المشترك بين المدينتين، تهم تعزيز سبل التعاون الثنائي في عدد من المجالات والاستفادة من تجاربهم في مجموعة من القطاعات الحيوية.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكد أمهرسي، أن هذه الاتفاقية تسعى إلى تبادل التجارب في عدة مجالات تندرج في إطار انفتاح جماعة تارودانت على مجموعة من المدن الأجنبية، مضيفا أن الشراكة، ستهم مجموعة من القطاعات، كمحاربة التغيرات المناخية، الانتقال الطاقي والتنقل المستدام، الرفع من جاذبية المجالات الترابية، تطوير السياحة وحماية المناطق الطبيعية، تدبير الماء والنفايات، الإشعاع الثقافي، التنمية الاقتصادية و الابتكار، التعليم والشباب وفق منهجية أساسها المساواة والثقة والشفافية والمصلحة المشتركة.

من جانبه، عبر عمدة مدينة شامبيري الفرنسية، في تصريح مماثل، عن تطلعه إلى تعزيز علاقات التعاون بين المدينتين في مختلف المجالات كالماء ومكافحة تغير المناخ، وانتقال الطاقة، وجاذبية المناطق وتطوير السياحة وحماية المساحات الطبيعية، والتنمية الاقتصادية والابتكار، والتأثير الثقافي، مشيرا الى ان هذه الشراكة تندرج في إطار العلاقات المتميزة والتاريخية التي تجمع بين فرنسا والمغرب.

يذكر أن وفدا من مدينة شامبيري الفرنسية قد قام في وقت سابق بزيارة عمل لمدينة تارودانت، بهدف اكتشاف المدينة والتعرف على مختلف الفاعلين المحليين بها، في إطار مشروع التعاون اللامركزي بين مدينة تارودانت وبلدية شامبيري.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *