طب وصحة

العيون .. 30 طبيبا يستفيدون من دورة تكوينية في مجال محاكاة الفحص بالصدى

استفاد حوالي 30 طبيبا من جهة العيون – الساقية الحمراء، مؤخرا، من ورشات تكوينية في مجال محاكاة الفحص بالصدى.

واستهدفت هذه الورشات، المنظمة من طرف كلية الطب والصيدلة بالعيون، أطباء عامين وأخصائيين (الفحص بالأشعة، أمراض القلب، الجهاز الهضمي، الجهاز التنفسي، النساء والتوليد، المسالك البولية، التخدير، طب الإنعاش والمستعجلات)، بهدف صقل وتطوير مهاراتهم، وتحسين جودة الخدمات العلاجية المقدمة.

وتهدف هذه الدورة “ماستر كلاس”، التي تضمنت جزء مخصصا لدروس نظرية وآخر تطبيقيا، إلى تكوين الأطباء في أحدث تقنيات الفحص بالصدى، وذلك في سياق التكوين الطبي المستمر.

وركزت هذه الورشات التطبيقية حول المحاكاة على، الفحص بالصدى لمراقبة الحمل، والفحص بالصدى للقلب، والفحص بالصدى للجهاز التنفسي، والفحص بالصدى للبطن، والفحص بالصدى للبطن في الحالات الاستعجالية.

وقال منسق هذه الدورة، البروفيسور عادل ملوكي، وهو مسؤول بمركز المحاكاة الطبية بكلية الطب والصيدلة بالعيون، إن هذا التكوين الذي يجمع أطباء من القطاعين الخاص والعام يرتكز على محاكاة طبية ستتيح صقل مهارات المشاركين، مبرزا أهمية هذا النوع من المبادرات في تعزيز التبادل المهني.

وأوضح ملوكي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه الدورة من شأنها تعزيز التزام الكلية بإدماج المحاكاة الطبية والتقدم التكنولوجي في مجال التدريس، ليس فقط في التكوين الطبي الأساسي، بل كذلك في التكوين الطبي المستمر للأطباء المتخرجين على مستوى الجهة.

وقد لقيت هذه الدورة التكوينية استحسانا كبيرا من طرف الأطباء المشاركين، الذين دعوا إلى مضاعفة هذه التكوينات، لاسيما في الجانب التطبيقي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *