متابعات

صديقي: الطلب على الأضاحي يقدر بـ 6 ملايين رأس

قال محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، إن عيد الأضحى موعد مهم جدا لمربي الماشية، إذ يتم تحويل أزيد من 14 مليار درهم للعالم القروي في هذه المناسبة.

وأشار في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، اليوم الاثنين، أن مجموع القطيع الوطني للأغنام يبلغ 20.3 مليون رأس، بنقص بنسبة 2 في المائة مقارنة مع السنة الماضية، وقطيع الماعز 5.4 مليون رأس بنقص يمثل 4 في المائة مقارنة مع العام الفارط.

وأوضح أن الطلب على الأضاحي يقدر ب 6 ملايين رأس، منها 5.4 مليون من الأغنام (81 في المائة من الخرفان، و19 في المائة من الخروفات) و 600 ألف رأس من الماعز.

وأكد أنه للسنة الثالثة على التوالي يعرف قطاع الماشية تأثرا كبيرا بالجفاف الحاد الذي يعرفه المغرب، مع تدهور الغطاء النباتي وانخفاض الزراعات الكلائية، لافتا إلى أن الحكومة قامت بتنزيل برنامج دعم مربي الماشية للسنة الثالثة على التوالي، للتخفيف من آثار شح التساقطات، عبر مواصلة دعم الأعلاف وتوريد الماشية.

وأبرز أن العرض المتوقع في عيد الأضحى يبلغ 7.8 ملايين رأس، منها 6.8 ملايين رأس من الأغنام، ومليون رأس من الماعز.

ولفت إلى أن الحكومة لجأت لفتح باب الاستيراد بصفة مؤقتة واستثنائية للرفع من العرض، والمساهمة في الحفاظ على القطيع الوطني واستقرار الأثمان، عبر إعفاء استيراد الأغنام من الرسوم الجمركية والضريبة على القيمة المضافة، ومنح دعم من أجل الاستيراد يصل إلى 500 درهم للرأس، موضحا أن عدد الأغنام التي تم استيرادها لغاية اللحظة تمثل 220 ألف رأس، والهدف هو الوصول إلى 600 ألف رأس بحلول 16 يونيو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *