جهويات

طانطان: المصادقة على برنامج لتكوين الفاعلين المحليين في برامج INDH

صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم طانطان ، يوم امس الاثنين، على المخطط الإقليمي للتكوين وتقوية قدرات الفاعلين المحليين في برامج المبادرة الوطنية التنمية البشرية لسنة 2017.
ويروم هذا المخطط التكويني ، الذي يستهدف أجهزة حكامة ودعم المبادرة الوطنية التنمية البشرية، وأطر وموظفي الجماعات الترابية، والمصالح الخارجية بإقليم طانطان، وهيئات الاقتصاد الاجتماعي والتضامني والنسيج الجمعوي بالإقليم، بالخصوص، التكوين في مجالات الشراكات (أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية وأعضاء اللجان المحلية) والتواصل والإطار القانوني المتعلق بالفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين (فرق التنشيط)، وتدبير المشاريع وهندستها ومخطط العمل (حاملي مشاريع الأنشطة المدرة للدخل “شركات الأشخاص” ).
كما يهدف المخطط ، الذي رصدت له تكلفة إجمالية بقيمة 448 ألف و500 درهم، إلى تكوين المستفيدين في مجالي العمل الاجتماعي (الجمعيات المشرفة على تسيير المراكز الاجتماعية والهندسة المعمارية والمهندسين والتقنيين بالعمالة والجماعات الترابية للإقليم).
وصادق أعضاء اللجنة أيضا، خلال اجتماع ترأسه عامل إقليم طانطان السيد حسن عبد الخلقي، على المخطط الإقليمي لتواصل القرب برسم سنة 2017 من أجل تقوية وتعزيز قدرات ومهارات الفاعلين المتدخلين في برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
وبرمجت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية وفق هذا المخطط، الذي رصد له غلاف مالي بقيمة 410 ألف درهم، عدة عمليات منها بالخصوص ، إحداث موقع الكتروني خاص بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، وإعداد مادة إعلامية بمناسبة انعقاد اجتماع اللجنة الإقليمية ، وإبراز شعار المبادرة من خلال لوحات إشهارية وملصقات، وكذا تنظيم حملات تحسيسية حول المبادرة ، إضافة إلى التحسيس بأهمية نشر نتائج المبادرة المحلية للتنمية البشرية ، فضلا عن تنظيم زيارات لتبادل التجارب في مجال الأنشطة المدرة للدخل .
ويتمحور مخطط التواصل، الذي يستهدف اللجان المحلية والجمعيات والتعاونيات الحاملة للمشاريع المدرة للدخل وكذا الجمهور العريض، حول تقوية قدرات الفاعلين المحليين وتحسين الأنظمة وتدبير المعلومة ودعم الإدماج الاقتصادي .
وأشرف عامل الإقليم، على هامش هذا الاجتماع، على تسليم سيارة لنقل وتسويق الأسماك مجهزة بصندوق عازل للحرارة ومبرد لفائدة مقاولة ضمن حاملي مشاريع الأنشطة المدرة للدخل.
ويهدف هذا المشروع، الذي خصص له غلاف مالي بقيمة 300 ألف درهم منها 210 ألف درهم مساهمة من المبادرة، إلى تحسين مستوى عيش المستفيدين من خلال الرفع من الدخل الفردي وتوفير مناصب شغل وتحسين ظروف عمل بائعي السمك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *