مجتمع

كشك مشاهد: محمد مبدع دفع 300 مليون سنتيم ليصبح وزيرا

نبدأ جولتنا في قراءة أهم ما تطرقت إليه الصحف الوطنية الصادرة السبت، من يومية “أخبار اليوم المغربية”، التي أوردت أن متاعب الوزير محمد مبدع تتزايد، فبعد قضيتي “الشوكولاتة” و”روبي”، هناك اتهامات تلاحق مبديع بدفع رشوة للحصول على الوزارة، حيث هز الخبر حزبه الحركة الشعبية؛ وحليمة العسالي، عضو المكتب السياسي للحركة الشعبية، تقول “لست سمسارة للحكومة ولا يمكن أن آخذ 300 مليون سنتيم من محمد مبديع لأنني أغنى منه”.

وفي موضوع آخر، كتبت الجريدة أن وزير التجهيز والنقل، عزيز الرباح، يتوعد: “لن نتسامح مع من بنى زريبة أو منزلا قرب البحر بدون وجه حق”؛ معلنا عن تفعيل مهمة الشرطة المكلفة بمراقبة الملك البحري، إذ ترأس حفل تكليف 39 شرطيا إداريا تابعا لوزارته ستكون مهمتهم مراقبة الملك البحري وإعداد محاضر، وجرد لكل عمليات احتلال سواء قانوني أو غير قانوني لهذا الملك.

وفي مايلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة نهاية الأسبوع:

* صحيفة الناس:

– عبد العزيز أفتاتي، القيادي في العدالة والتنمية، يقول إن صندوق المقاصة لا يخدم مصلحة الطبقة الفقيرة؛ مشيرا إلى أن الطبقة الغنية تستفيد بنسبة 85 في المئة من عائدات صندوق المقاصة مقابل 15 في المئة للطبقة الفقيرة والمتوسطة؛ وذلك في كلمة له خلال ندوة نظمت بالمعهد العالي للصحافة والاتصال بالدار البيضاء

– جدل “إفلاس” التلفزيون متواصل واتهامات ضد الحكومة.. مصدر مسؤول في الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة يقول إن الأخيرة لم تتوصل إلى حد الساعة بنصيبها من صندوق النهوض بالسمعي – البصري، محددا المبلغ في 35 مليار سنتيم؛ ووزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، يقول إنه “لاوجود لأزمة، وترويج هذه الأخبار يضر بالمؤسسة”.

– نادي قضاة المغرب يعتبر أن “الجدل حول الاحتجاج بالبذلة تحوير للنقاش حول أسباب الوقفة”؛ والمرصد الوطني لاستقلال السلطة القضائية يقرر تتبع وقفة القضاة ببذلهم اليوم السبت أمام وزارة العدل، ورصد ما وصفه ب”التضييقات التي تنتهجها الوزارة لمصادرة حق القضاة في العمل الجمعوي”.

* الصباح:

– المغرب يشارك التونسيين “عرس” الدستور الجديد.. حيث حرص المغرب على أن تكون تمثيليته وازنة في حفل المصادقة على الدستور التونسي الجديد، الذي نظمته رئاسة الجمهورية أمس الجمعة؛ والموساوي العجلاوي، الأستاذ الباحث بمركز الدراسات الإفريقية بالرباط، يقول إن “تونس في حاجة إلى دعم المغرب نموذج التحول السياسي السلمي في المنطقة”.

– اختلاسات بالملايين تستفز (ليدك) ومجلس مدينة الدار البيضاء.. حيث طالب أعضاء بمجلس المدينة بإدراج نقطة خاصة بتقييم عمل لجنة تتبع التدبير المفوض لشركة (ليدك) ضمن جدول أعمال دورة فبراير الخاصة بالحساب الإداري، وذلك على خلفية ما أسموه اختلاسات في مداخيل صندوق الأشغال.

– عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة يثبت وزراءه في رئاسة البلديات.. حيث صادق مجلس النواب على مشروع حكومي بخصوص تنظيم وتسيير أشغال الحكومة ب 87 صوتا وامتناع 30 نائبا؛ والمشروع، الذي يحدد حالات التنافي مع الوظيفة العمومية، سيمكن كلا من الوزيرين رباح ومبديع من الحفاظ على منصبي رئاسة بلديتيهما.

* المساء:

– التظاهر بالبذلة يقسم قضاة المملكة.. حيث أصدرت الودادية الحسنية للقضاة بيانا تدعو فيه نادي قضاة المغرب إلى عدم الخروج إلى الشارع من أجل الاحتجاج؛ وياسين مخلي يقول “ليس من حق الودادية أن تمارس الوصاية على نادي القضاة”.

– رئيس المجلس الأعلى للحسابات، إدريس جطو، يفشل في تقديم تقرير حول المقاصة ينذر بالإطاحة ب”حيتان الكبيرة”.. حيث لم يتمكن جطو، أول أمس من تقديم نتائج تقرير وصف بالمثير، بالنظر إلى الخلاف الذي يعرفه مكتب مجلس النواب بشأن طريقة ومكان عرض التقرير، حسب ما أفادت به مصادر برلمانية.

– وزير التجهيز والنقل، عزيز الرباح، يتهم جهات سياسية بالسعي إلى توتير العلاقة بينه وبين الوالي زينب العدوي.. إذ أشار، في بلاغ، إلى أن هناك عدة جهات تسعى إلى فبركة وقائع لا أساس لها من الصحة ونشر أكاذيب خدمة لأجندة سياسية ضيقة دون أدنى مراعاة للمصلحة الوطنية.

– البرلمان يصادق على حل مجلسي صيادلة الشمال والجنوب.. حيث صادقت لجنة القطاعات الاجتماعية بالمجلس، أول أمس الخميس، على مشروع قانون يقضي بحل المجلسين وإحداث لجنة خاصة وذلك بأغلبية 15 صوتا.

* الصحراء المغربية:

– وزير التربية الوطنية، رشيد بلمختار يمتص غضب “الشبيبة المدرسية”.. إذ التزم بلمختار، أول أمس الخميس خلال لقاء مع ممثلي “الشبيبة المدرسية”، المرتبطة بحزب الاستقلال، بضمان نجاح منظومة “مسار” فيما ربطت الشبيبة تعليق مسيرتها المعلن عنها ليوم 9 فبراير الجاري، بمدى رغبة الوزارة في حل المشاكل المرتبطة بالمنظومة الجديدة.

– الحسين أزاز، رئيس الجامعة الوطنية لأرباب المخابز والحلويات بالمغرب، يقول إن مهنيي القطاع يطالبون بتنفيذ البرنامج التعاقدي لتطوير قطاع المخابز والحلويات بالمغرب 2011-2015، الموقع مع الحكومة، بحذافيره ومحاربة القطاع غير المهيكل وتحيين سعر الخبز المجمد في درهم و20 سنتيما منذ أزيد من 10 سنوات، لأن “منطق السوق يفرض نفسه بحدة”.

* الخبر:

– المتصرفون يتوعدون رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بالتصعيد خلال هذا الشهر؛ وفاطمة بنعدي، رئيسة الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة، تهاجم حكومة ابن كيران من خلال تعاطيها مع ملف المتصرفين، كاشفة الإشكاليات التي تعترض فئة المتصرفين داخل الوظيفة العمومية، منها ماهي مهنية ومادية وحقوقية.

– مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، قال إن التعويضات الأجرية التي ستمنح للقضاة تلائم إلى حد ما الرسالة النبيلة التي يقومون بها على درب الإصلاح، مؤكدا في معرض جوابه على سؤال شفوي بمجلس النواب يوم الثلاثاء الماضي، أن القضاة الذين يرفضون هذه الزيادة الأخيرة، غير المسبوقة في تاريخ جسم القضاء بعنونتها “أنها فتات” هم قلة. كما وصفهم “بالمطففين” الذين يزايدون على الحكومة ولا يعجبهم أي شيء في البلاد.

– العدالة والتنمية يفقد مقعده البرلماني بسيدي إفني.. حيث تلقى حزب المصباح ضربة موجعة، حين قرر المجلس الدستوري إلغاء عضوية محمد عصام النائب عن دائرة سيدي إفني من مجلس النواب، بناء على رفض محكمة النقض لطلب الطعن في الحكم الصادر ضد معتقلي السبت الأسود 2008، وعددهم عشرة أفراد من بينهم برلماني من (البيجيدي).

* العلم:

– الهيئة العليا للاتصال السمعي – البصري تنصف الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط وتمنحه حق الرد على رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، الذي أخذ وقته بالكامل أثناء برنامج تلفزي بث في القناتين الأولى والثانية لإبداء وجهة نظره حول ملابسات التعديل الحكومي، وهاجم فيه حميد شباط الأمين العام لحزب الميزان.

– إضرابات المخابز انطلقت بإضراب بالجهة الشرقية، ومحمد الوفا يتوعد أصحاب المخابز؛ والحسين أزاز، رئيس الفدرالية الوطنية لأرباب المخابز، يقول إن “الخطوة بداية لإضراب وطني عام يحسم في موعده اجتماع أعضاء الفدرالية اليوم”.

– منية غلام، عضوة اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، تقول إن “الحكومة تجاهلت كل مقترحات المعارضة بدون مبررا موضوعية”؛ منبهة إلى الالتفاف على استقلالية مجلس المنافسة والاستمرار في تغليب الطابع الريعي والإعفاءات الضريبية. * الأحداث المغربية:.

– تفاصيل ما دار بين الوزير رشيد بلمختار وممثلي التلاميذ على مدى ست ساعات، أول أمس الخميس.. وزارة التربية الوطنية تقنع الغاضبين من “مسار” بتعليق احتجاجاتهم، وبملختار وعد التلاميذ بالتدخل في الوقت المناسب كلما بدا أن “مسار” سيؤثر على منظومة التنقيط.

– المجلس الدستوري يلغي انتخاب نائب من العدالة والتنمية.. حيث قضى المجلس بتجريد محمد عصام من صفة عضو في مجلس النواب مع الدعوة لإجراء انتخابات جزئية لشغل المقعد الشاغر بالدائرة الانتخابية المحلية سيدي إفني.

– غضب نقابي في قطاع السيارات: نقابة ابن كيران تطالبه بالالتزام بوعوده حول “كريمات الطاكسيات”.. حيث أصدر الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، الذراع النقابي لحزب العدالة والتنمية، بلاغا انتقد فيه العمل الحكومي في ما يخص قطاع سيارات الأجرة، متحدثا عن مواصلة سياسة التهميش التي مارستها الحكومات السابقة والحكومة الحالية على قطاع سيارات الأجرة من تجاهل وإقبار للملفات المطلبية.

* الحركة:

– محمد مبديع، الوزير المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، يقول إن “الحكومة عازمة على مواصلة الحوار الاجتماعي لتحسين العلاقات المهنية”، وذلك في كلمة أمام لجنة الفلاحة والشؤون الاقتصادية بمجلس المستشارين أول أمس الخميس.

– رئيس الجمعية الوطنية لكوت ديفوار غيوم سورو قال، أول أمس الخميس بالرباط، إنه “لا يمكننا الاستغناء عن خبرة المغرب داخل الاتحاد الإفريقي”، موضحا أن المغرب الذي يتوفر على “رؤية تضامنية للاندماج والوحدة الإفريقية”، من شأنه أن “يقدم الكثير” للاتحاد الإفريقي، ومعربا عن أمله في “عودة المملكة لهذا الاتحاد”.

* بيان اليوم:

– إطلاق أول عملية جمع وإعادة تدوير الهواتف المحمولة المعطلة وبطارياتها.. ففي سابقة من نوعها، تستعد مؤسسات اقتصادية ومدنية لإطلاق أول عملية تدوير للنفايات الإلكترونية، خاصة الهواتف والبطاريات المعطلة والقديمة.

– لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بمجلس النواب صادقت، أول أمس الخميس، بالإجماع على مشروع قانون يوافق بموجبه على البروتوكول الموقع ببروكسيل في 18 نونبر 2013 بين المغرب والاتحاد الأوروبي والذي يحدد إمكانية الصيد والمقابل المالي المنصوص عليه في مجال الصيد البحري بين الطرفين.

– الأمين العام للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، ادريس الكراوي، أكد أن المغرب قرر إعطاء مضمون ملموس لمقترح الحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية من خلال النموذج التنموي لهذه الأقاليم. جاء ذلك خلال استقباله لرئيس البرلمان السويدي بير فيستربيرغ أول أمس الخميس بالرباط.

* الاتحاد الاشتراكي:

– بيان لنادي قضاة بالمغرب: خطاب وزارة العدل مرفوض والقضاة يحتجون وفق الدستور من أجل استقلال القضاء؛ والوقفة الاحتجاجية الثانية للقضاة بالبذل الرسمية يومه السبت أمام مقر وزارة العدل والحريات تنسجم مع قواعد السلوك والأخلاقيات القضائية وتحترم الضوابط الدستورية.

– القيادي الاتحادي عبد الهادي خيرات يصف الحكومة الحالية، بقيادة حزب العدالة والتنمية، بأنها “تمثل خط التراجع عما جاء في الدستور” ويقول إنه “من المضحك أن يطلب رئيس الحزب الأغلبي من وزير الداخلية تحديد موعد الاستحقاقات القادمة”.

* العاصمة بوست:

– قرار بمنع وقفة “نادي القضاة”.. إذ تقرر منع الوقفة الاحتجاجية التي كان يفترض أن ينظمها نادي قضاة المغرب، اليوم السبت، أمام مقر وزارة العدل والحريات. وقال بيان لولاية الأمن، أمس، إن “السلطة الإدارية المحلية المتمثلة في شخص الباشا، رئيس الدائرة الحضرية الأولى بحسان، أصدرت قرارا بمنع مظاهرة بالطريق العام المزمع تنظيمها اليوم أمام مقر وزارة العدل والحريات ابتداء من العاشرة صباحا من طرف جمعية نادي قضاة المغرب”.

– ارتفاع عدد المدن المغربية بدون صفيح إلى 51 مدينة، حتى الآن، من أصل 85 مدينة مشمولة بالبرنامج الوطني ذي الصلة، وفق ما أكده محمد نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة، خلال لقاء احتضنه مقر عمالة سيدي قاسم أول أمس الخميس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *