وطنيات

عبد السلام الصديقي .. شيوعي أمازيغي على رأس وزارة التشغيل

أُسْنِدت حقيبة التشغيل في النسخة الثانية من حكومة عبد الاله بنكيران إلى حزب التقدم والاشتراكية ممثلة في أحد أعمدة الحزب الشيوعي سابقا، ويتعلق الأمر بعبد السلام الصديقي الأستاذ الجامعي والمناضل الشيوعي في صفوف حزب علي يعتة.

عبد السلام الصديقي أمازيغي وابن مدينة تازة، يعمل منذ 1980 أستاذا للتعليم العالي، حاصل على دكتوراه دولة في العلوم الاقتصادية من جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء (1988) ودكتوراه السلك الثالث من جامعة غرونوبل بفرنسا (1979).

ولد وزير التشغيل الجديد سنة 1951، وهو عضو بالديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية منذ ماي 2010، ومكلف بحقوق الإنسان والتنمية البشرية ومنسق جهة الحسيمة تازة تاونات.

وفي 2006، تحمل الصديقي مهام تنسيق البرنامج الاقتصادي والاجتماعي والثقافي للحزب، وفي 2011 عين كمنسق للجنة التحضير للبرنامج الانتخابي لحزب التقدم والاشتراكية.

وعلى مستوى العمل الحقوقي والجمعوي، كان الصديقي عضوا بالمكتب الوطني للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان ما بين 2006 و2010 . كما يعد عضوا مؤسسا للمرصد الاجتماعي الدولي الذي أسس بروما في يناير 2000، وعضوا في لجنته التوجيهية. كما كان الصديقي ضمن أعضاء جمعية الاقتصاديين المغاربة وعضوا بالمكتب الوطني لجمعية الريف للتنمية والثقافة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *