وطنيات

فريق العدالة والتنمية يستأثر ب69٪ بطرحه 2278 سؤالا كتابيا على الحكومة

وضع فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب خلال السنة التشريعية المنصرمة 2278 سؤالا كتابيا تهُمّ مختلف القطاعات الحكومية، ومن ضمنها 111 سؤالا موجّها لرئاسة الحكومة.
واستنادا إلى الحصيلة السنوية التي نشرها الفريق ضمن كتاب من الحجم المتوسط، فإن مصلحة الأسئلة الكتابية بإدارة الفريق توصلت بالإجابة عن 1515 سؤالا.
ومقارنة بحصيلة الأسئلة الكتابية المقدّمة من طرف باقي الفرق النيابية فإن فريق العدالة والتنمية تقدّم بـ69 % من مجموع الأسئلة الكتابية البالغ 4053 سؤالا، وهو ما يعكس تطور وتيرة وضع الأسئلة الكتابية التي انتقلت نسبتها من 60 إلى 69%، بينما يأتي الفريق الاستقلالي في المرتبة الثانية بتقديمه 9% من الأسئلة، ثم الفريق الاشتراكي الذي قدّم 6% من المجموع المذكور، ويليهما الفريق الحركي وفريق الأصالة والمعاصرة اللذان قدّما 4% من الأسئلة الكتابية خلال السنة التشريعية الثانية.
وتُظهر المعطيات أن حوالي 31 % من الأسئلة الكتابية التي طرحها فريق العدالة والتنمية خلال السنة التشريعية المنصرمة همّت قطاع الداخلية، يليها قطاع البنيات الأساسية بنسبة 15%، ثم القطاعات الاجتماعية بنسبة 14%، فقطاع التعليم والثقافة والاتصال بنسبة 11%، فالقطاعات الإنتاجية بنسبة 7%، فقطاع المالية وقطاع العدل بنسبة 6% لكل واحد منهما، ثم قطاع الخارجية بنسبة 5%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *