مجتمع

التوفيق: المحسنون ينفقون على أزيد من %83 من مأذني المغرب

كشف وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق أن عدد المؤذنين في مساجد المملكة يُقدّر بحوالي 46.000، من بينهم 7700 يعملون بالمساجد التي تُنفق عليها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، والعدد الباقي يعملون بالمساجد التي يُنفق عليها المحسنون.

وأكد الوزير أحمد التوفيق أن جميع المؤذنين يتقاضون مكافأة إما من الوزارة أو من المحسنين أو من أفراد جماعات القرية، مضيفا أن دراسة أعدتها وزارته بيّنت أن 58 % من المؤذنين أي ما يعادل 26.680 يزاولون إلى جانب مهمة الآذان مهمة الإمامة ويتقاضون عليها مكافأة إضافية ويستفيدون من التأمين الصحي عن المرض.

وأشار التوفيق إلى أن جميع المؤذنين يستفيدون من خدمات مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للقيمين الدينين والمتمثلة حسب الوزير في إعانة العجز وإعانة عيد الأضحى وإعانة الزواج وإعانة التفوق الدراسي ومساعدة نقدية تبلغ 10.000 درهم عن الوفاة تُصرف للأرملة و2000 درهم تُصرف للمؤذن الذي توفيت زوجته.

وكانت النائبة سعاد بولعيش الحجراوي قد طالبت في سؤالها الكتابي الذي كشف فيه الوزير عن وضعية المؤذنين، بإنصاف المؤذنين وتحسين وضعيتهم الاجتماعية، بما يتناسب مع الدور المهم الذين يقومون به من خلال رفع الآذان خمس مرات في اليوم بالإضافة إلى توليهم مهام يقتضيها تواجدهم اليومي بالمساجد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *