متابعات

موقع روسي يهتم بزلة بنكيران أمام السفير الأمريكي بالرباط

ما يزال الخطأ البروتوكولي الفادح الذي وقع فيه رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، عندما عبر تحت الشريط الأحمر عوضا عن أن يقصه، في افتتاح معرض صناعة الطيران “أيرو شو”، بحضور السفير الأمريكي بالرباط، داويت بوش، (ما يزال) يثير الكثير من الجدل في الأوساط الإعلامية المغربية والدولية.

وفي هذا الصدد اهتم موقع “روسيا اليوم” الشهير، بالحادث، وأفرد له خبرا على صفحاته، معنونا إياه بـ “السفير الأمريكي لدى المغرب يتدخل بعد خطأ فادح ارتكبه بنكيران”. وفي مايلي الخبر بصيغته الأصلية على موقع “روسيا اليوم”:

“وقع رئيس الوزراء المغربي عبد الإله بنكيران في خطأ بروتوكولي فادح، وأمام شاشات الكاميرا، وذلك في اثناء افتتاحه معرض صناعة الطيران “أيرو شو”، وذلك بعبوره من تحت الشريط الأحمر عوضا عن أن يقصه، كما قام المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، الجنرال عبد العزيز بناني بالمثل.

وكان السفير الأمريكي لدى المملكة المغربية دوايت بوش يقف إلى جانب بنكيران في هذه الفعالية، فتدخل سريعا في محاولة لإنقاذ الموقف، فأشار إلى رئيس الحكومة المغربية بأن يعود لقص الشريط وفقا للعرف المتبع. تفاعل نشطاء كثر مع هذا الفيديو بنشر تعليقات لا تخلو من بعض السخرية، بسبب ما وصفوه جهل عبد الإله بنكيران بأبجديات البروتوكول، وهو ما عبر عنه نائب برلماني عن حزب “الاستقلال”.

فقد وصف النائب عبور بنكيران من تحت الشريط في حضور السفير الأمريكي بالمؤشر على أن “رئيس الحكومة لا يحترم المنصب الذي يمارس من خلاله مسؤولية الرئاسة”.

لكن الباحث في العلوم السياسية منار السليمي يؤكد أن ما قام به رئيس الوزراء “لم يكن عفويا بل متعمدا”، مستندا في وجهة نظره هذه إلى أن لبنكيران “تاريخ سياسي، وهو على ارتباط دائم بمؤسسات الدولة وبأنشطتها الرسمية، ويعرف مقتضيات مثل هذه البروتوكولات البسيطة التي لا تغيب عن الإنسان العادي”.

وأثار هذا التعليق المزيد من الجدل حول تصرف عبد الإله بنكيران، الذي يظهر في تسجيل فيديو رصد الموقف وهو يمازح السفير الأمريكي، في ما بدا وكأنه محاولة للتقليل من شأن الخطأ لتفادي الموقف المحرج”.

فيديو بنكيران وهو يمر أسفل الشريط الأحمر بدلاً من قصه

[vsw id=”nT3udaGHBFU” source=”youtube” width=”610″ height=”344″ autoplay=”no”]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *