خارج الحدود

ارتفاع ملحوظ لعدد أصحاب الملايين في العالم سنة 2013

سجلت الثروات الفردية في العالم قفزة ملحوظة العام الماضي بفضل استعادة الاقتصاد العالمي عافيته وعودة النشاط الى اسواق المال، على ما اظهرت دراسة لمجموعة “كاب جيميني” الاستشارية وشركة “ار بي سي ولث مانجمنت” الكندية لادارة الثروات.

ففي 2013، ارتفع عدد اصحاب الثروات في العالم بنسبة 15 %، في اكبر ازدياد نسبي منذ العام 2009 باستثناء الانتعاش الاقتصادي بعد الازمة في 2009 حين بلغت الزيادة نسبة 17 %، وفق هذا التقرير لعام 2014 بشأن الثروات في العالم.

كذلك فإن الاصول العائدة للاشخاص الذين يملكون ما لا يقل عن مليون دولار قابلة للاستثمار، مع استثناء خصوصا مقارهم السكنية الرئيسية ومقتنياتهم من الاغراض التي يجمعهونها، سجلت ارتفاعا بنسبة 14 % وصل الى مستوى قياسي عند 52620 مليار دولار، بحسب النسخة الثامنة عشرة من هذا التقرير السنوي.

وحافظت اميركا الشمالية على صدارة الترتيب لناحية عدد الافراد من اصحاب الثروات الذي بلغ 4,33 ملايين شخص العام الماضي، اي بارتفاع 16 % خلال عام. مع ذلك، فإن الفارق مع منطقة اسيا المحيط الهادئ تقلص بشكل واضح، فهذه المنطقة باتت تعد 4,32 مليون فرد ثري بارتفاع نسبته 17 % مقارنة مع 2012 وفق الدراسة.

وفي اوروبا، ارتفع عدد الافراد الاثرياء 12 % ليسجل 3,83 مليون شخص. اما اميركا اللاتينية فبقيت متخلفة في الترتيب اذ ان عدد اصحاب الملايين لم يسجل تقدما سوى بنسبة 4 %، وذلك بسبب النمو الضعيف لاجمالي الناتج المحلي والصعوبات في اسواق المال.

وبحسب هذه الدراسة، فإن عدد الافراد الذين تفوق ثرواتهم 30 مليون دولار لا يمثل سوى 0,9 % من العينة لكنهم يحوزون لوحدهم على 34,6 % من الثروة.

ويمثل الافراد الذين تراوح ثرواتهم بين 1 و5 ملايين دولار نسبة 90,1 % من المجموع، ويتقاسمون 43,1 % من الثروة القابلة للاستثمار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *