ثقافة وفن

الوديع وبن كيكي يفتتحان الدورة الـ 11 لمهرجان السينما والهجرة

أعطى كل من الأديب والسياسي صلاح الوديع، والمخرجة والمنتجة يامنة بن كيكي، مساء يوم الثلاثاء11 نونبر 2014 بأكادير، انطلاقة فعاليات الدورة الـ 11 من مهرجان “السينما والهجرة”، الذي تنظمه جمعية المبادرة الثقافية إلى غاية 15 نونبر الجاري، بحضور ثلة من الممثلين والمخرجين المغاربة والأجانب يمثلون مختلف الحساسيات والاتجاهات الفنية.

وأشار الوديع خلال كلمته إلى أن منظمي المهرجان، قد أدركوا منذ زمن قيمة موضوع السينما في علاقتها بالهجرة، وأن المهرجان أضحى صلة وصل حقيقية بين إبدعات المهاجرين المغاربة والعالميين والجمهور المغربي خاصة بأكادير، حيث تعتبر المنطقة حسب الوديع من بين أولى المناطق المغربية التي صدرت المهاجرين المغاربة إلى الخارج، وخاصة أوروبا.

من جهته شدد الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة أنيس بيرو في افتتاح هذه التظاهرة الفنية، التي تنظم تحت رعاية الملك محمد السادس، على أهمية التيمة التي يتناولها هذا المهرجان، معتبرا أنه بإطفائه اليوم لشمعته الحادية عشر قد وصل إلى مستوى النضج واشتد عضده بفضل مثابرة المنظمين.

واعتبر الوزير أن تنظيم النسخة الحادية عشر لهذه التظاهرة يؤكد أن مهرجان السينما والهجرة يأكادير وصل إلى درجة النضج، وأنه استطاع أن يرسم له موطئ قادم راسخ من بين المهرجان المغربية، وأن المهرجان أضحى يمتلك توقيعه الخاص في المشهد السينمائي الوطني بل وحتى الدولي.

أما إدريس مبارك رئيس جمعية “المبادرة الثقافية” التي تنظم المهرجان، فقد أن المهرجان بات يؤكد هويته المتمثلة في كونه فضاءً للإنفتاح والتبادل الثقافي واللقاء والحوار حول ثيمة الهجرة، مشيرا أن قوة المهرجان تكمن في انفتاحه على كافة التعابير السينمائية وكل التجارب الفنية والثقافية، ما يجعل منه مناسبة للإحتفال بالإبداع.

وخلال حفل الافتتاح جرى تقديم أعضاء لجنة تحكيم مسابقات المهرجان والتي تترأسها هذه السنة في صنف الأفلام الطويلة المخرجة والمنتجة الفرنسية من أصل جزائري يامنة بن كيكي، إلى جانب المخرج الكاميروني الفرنسي جان ماري تينو، والمخرج التلفزيوني والسينمائي إدريس مريني، والممثلة المغربية أسماء الخمليشي، والممثل المسرحي والسينمائي الفرنسي الجنسية سيلفيستر أموسو.

أما على مستوى الأفلام القصيرة فيترأسها الشاعر والروائي والمناضل الحقوقي صلاح الوديع، إلى جانب المخرج المسرحي ابن مدينة اكادير عبد القادر عبابو، والمخرج عزيز السالمي، والممثل والمخرج عبد الرزاق زيتوني، والمخرج الفرنسي أنطوان لوبيهان.

هذا ويشاركة في مسابقة الأفلام الطويلة 10 أفلام، فيما يشارك في الأفلام القصيرة 13 فيلما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *