متابعات

كلميم .. برمجة مشاريع طرقية باستثمارات تناهز 280 مليون درهم

برمجت المديرية الجهوية للتجهيز والنقل واللوجستيك بجهة كلميم السمارة خلال السنة الجارية مشاريع طرقية سيتم إنجازها بإقليم كلميم باعتمادات تناهز قيمتها 280 مليون درهم.

وتهم هذه المشاريع – حسب معطيات المديرية الجهوية للتجهيز والنقل – توسيع وتقوية 35 كلم بين بويزكارن وكلميم بكلفة تقدر بـ 87 مليون درهم وبناء منشأتين فنيتين على واد صياد في اتجاه جماعة أسرير وكذا بين جماعة فاصك ومدينة أسا باعتمادات تقدر قيمتها بـ 17 مليون درهم، وتوسيع وتقوية 58 كلم بين مدينة كلميم في اتجاه طانطان باستثمارات تبلغ قيمتها 145 مليون درهم.

كما تشمل هذه المشاريع، التي تتوخى مواكبة تطور حركة المرور وتوفير السلامة الطرقية، بناء خمس منشآت فنية على أودية أسرسار (عبر المحور الطرقي رقم 12 بين كلميم واسا)، وتمسورت (بين بويزكارن وتيمولاي)، وايفران (بين تيمولاي وتغجيجت)، وتالمعدرت (بن بويزكارن وكلميم)، وبوسافن (بين كلميم وطانطان) باستثمارات تقدر ب 30 مليون درهم.

وحسب المعطيات نفسها، فإن أشغال عملية توسيع وتقوية الطريق الوطنية رقم 1 بين كلميم وطانطان على طول 20 كلم، لا تزال متواصلة وذلك بكلفة مالية تقدر ب 50 مليون درهم.

وتشمل أشغال هذا المقطع الطرقي الذي يندرج في إطار الجهود المبذولة لتأهيل الطريق الوطنية رقم 1 وتحسين السلامة الطرقية والرفع من مستوى الخدمة للربط الطرقي كلميم – طانطان، توسيع الطريق من ستة إلى سبعة أمتار، وبناء ممرات جانبية وأكتاد.

للإشارة فإن إقليم كلميم، الممتد على مساحة تقدر ب 10 آلاف و 783 كلم مربع، يتوفر على شبكة طرقية يبلغ طولها 1117 كلم، 56 في المائة منها معبدة، موزعة على 247 كلم وطنية و63 كلم جهوية و807 كلم إقليمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *