آخر ساعة

رصد ثلاثة ملايين درهم من أجل دعم 37 مشروعا ببوجدور

صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم بوجدور على دعم 37 مشروعا بغلاف مالي يصل إلى 3.3 مليون درهم وذلك في إطار البرنامج الأفقي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2015.

وحسب معطيات لقسم العمل الاجتماعي بإقليم بوجدور، فإن هذه المشاريع، التي تمت المصادقة عليها خلال لقاء عقدته اللجنة مؤخرا وترأسه عامل الإقليم العربي التويجر، بحضور أعضاء اللجنة والمنتخبين المحليين، تهدف إلى دعم الأنشطة المدرة للدخل والتنشيط الاجتماعي وتسهيل الولوج إلى الخدمات الأساسية.

وفي هذا الإطار، تدارست اللجنة وصادقت على دعم أربعة مشاريع في مجال التنشيط الاجتماعي وتسهيل الولوج للخدمات الأساسية و33 مشروعا مدرا للدخل تساهم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية فيها بحوالي 2.6 مليون درهم.

وبالمناسبة، ذكر عامل الإقليم ورئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بفلسفة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي تعد ورشا ملكيا مفتوحا وإحدى أهم المشاريع الاجتماعية التنموية الهادفة إلى الارتقاء بمؤشرات التنمية البشرية على الصعيد الوطني، والتي جعلت الاهتمام بالعنصر البشري في صلب أولوياتها، عبر اعتمادها على مناهج استراتيجية ومقاربات جديدة في التسيير والتدبير وكذا على منظومة قوية من القيم والمبادئ المتمثلة أساسا في احترام كرامة الإنسان، وتقوية الشعور بالمواطنة، وتعزيز الثقة والانخراط المسؤول للمواطن والقرب والحكامة الجيدة.

وأضاف التويجر أن مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تعد نموذجا يحتذى وذلك من خلال التجربة التي راكمها المغرب في هذا المجال حيث مكنت من تعبئة الكثير من الدول والمنظمات الدولية الوازنة لتصبح شريكة في هذا الورش الوطني المفتوح باستمرار، مشيرا إلى أنها استطاعت عن طريق برامجها وفلسفتها تحقيق الكثير من أهدافها وذلك بفضل تضافر جهود كافة الفاعلين.

يشار إلى أن اللجنة الإقليمية ببوجدور تدارست وصادقت، خلال هذا اللقاء، على نقطتين أساسيتين، تتعلق الأولى بإتمام عملية انتقاء مشاريع البرنامج الأفقي برسم سنة 2015 والمصادقة عليها، فيما تهم النقطة الثانية إعادة برمجة مشروع تجهيز المركب الاجتماعي لذوي الإحتياجات الخاصة.

يذكر أنه تم خلال الفترة ما بين 2005 و2014 استثمار أزيد من 104 ملايين درهم بإقليم بوجدور في إطار مشاريع محاربة الفقر والهشاشة وتأهيل القدرات المحلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *