متابعات | مجتمع

سفارة سويسرا بالمغرب تراهن على الشباب في “كوب22”

أعلنت سفارة سويسرا بالمغرب، أمس الخميس بالرباط، عن رعايتها لفضاء الشباب، الواقع على مستوى المنطقة الخضراء المفتوحة للعموم في إطار مؤتمر (كوب 22)، الذي سينعقد ما بين سابع و18 نونبر المقبل بمراكش.

وأكد سفير سويسرا بالرباط،  ماسيمو باغي، في ندوة صحفية خصصت لتقديم برمجة “خاص كوب 22″، أنه وعيا منها بأن الشباب، “مستقبل كوكبنا”، هم أول المعنيين بالتغيرات المناخية، فإن السفارة منخرطة لصالح الشباب لمساعدتهم على الفهم، والتبادل وإيجاد الحلول سويا.

وأوضح أن الأمر يتعلق بأرضية للتبادل خاصة بالشباب صممتها سويسرا وتروم تمكين شباب العالم من أرضية للإخبار والتبادل والنقاش قصد تحسيسهم بالإشكاليات المرتبطة بالمناخ.

وأضاف باغي أن فضاء الشباب، الممتد على مساحة 300 متر مربع على مستوى المنطقة الخضراء المفتوحة للعموم، سينجز من قبل ومن أجل الشباب، موضحا أن الفضاءات الفرعية الخمسة لهذه الأرضية ستخول للشباب، من خلال نقاشات ومعارض وورشات عمل وأنشطة فنية وترفيهية، لسماع صوتهم حول المستقبل المناخي للكوكب.

وأكد السفير السويسري، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عقب الندوة، أن بلاده تدعم المغرب في تنظيم كوب 22، وفق مقاربة مندمجة وتشاركية تقوم على ثلاث ركائز، إحداها مؤسساتية، وتتعلق الأخريان بالمجتمع المدني والقطاع الخاص.

ففي الشق المؤسساتي، أشار باغي إلى أن سويسرا تساهم في الهدف الدولي الرامي إلى التقليص من الاحتباس الحراري على الصعيد العالمي بدرجتين مئويتين، عبر تفعيل سياسة نشيطة تنص على اعتماد قانون يحدد انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري بسويسرا في أقل من 20 في المائة بحلول 2020 بالمقارنة مع المستوى الذي كانت عليه سنة 1990.

وإلى جانب العمل على المستوى السياسي في المنطقة الزرقاء، عززت سويسرا تحالفها مع المغرب من أجل كوب 22، يضيف الدبلوماسي السويسري، الذي أوضح، في هذا الصدد، أن السفارة أحدثت “جوائز مبادرات المناخ” في المنطقة المخصصة للمجتمع المدني، بهدف تثمين مشاريع محاربة التغيرات المناخية في البلدان الإفريقية الناطقة باللغة الفرنسية.

كما أبرز السفير دور القطاع الخاص، مؤكدا أن الابتكار يضطلع بدور أساسي في تفعيل أهداف اتفاق باريس، مع الإشادة بمشاركة عدة شركات، كالشركة السويسرية السويدية المتخصصة في تكنولوجيات الطاقة والأتمتة، والشريك الرسمي لكوب 22، والتي ستتم أيضا دعوتها من قبل منظمي كوب 22 في المنطقة الزرقاء.

وشكل اللقاء، الذي حضره رئيس قطب المجتمع المدني في كوب 22 رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان،  إدريس اليزمي، كذلك فرصة للتذكير بمجموع الأحداث التي نظمتها سفارة سويسرا في إطار الاستعدادات لكوب 22، خاصة ورشة تشاركية يوم 27 يوليوز بالرباط، والتي خولت ل30 جمعية شبابية تقاسم خبراتها وإثارة اهتمام كبير بفضاء الشباب، إلى جانب مسابقة لفائدة طلبة مدارس وكليات الهندسة المعمارية، والهندسة الداخلية والتصميم المغربية، بهدف تشجيع الممارسات والأفكار الجيدة في هذا المجال عبر دعم مشاريع يحملها الشباب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *