متابعات

سحب الكاشف اللعابي يؤجج غضب صيادلة المغرب

بعد سحب وزارة الصحة  الكاشف اللعابي لفيروس كورونا من عدد من الصيدليات بدعوى عدم حصول الاختبار الذي طورته الشركة المغربية “جيغا لاب” على الترخيص .

انتقدت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب في مراسلة إلى مديرية الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة،قرار سحب الكاشف اللعابي من الصيدليات و ذلك بسبب تدواله في السوق السوداء، وعبر المواقع الإلكترونية،وفي بعض المصحات والعيادات .

وطالب الصيادلة بتمكينهم من الصرف المشروع لهذه الاختبارات التي تم سحبها من الصيدليات في 14 يوليوز، وذلك على غرار دول الجوار والعديد من دول العالم، تفاعلا مع توصيات منظمة الصحة العالمية الداعية إلى تكثيف الاختبارات كوسيلة لمحاصرة الوباء والبدء المبكر في التدابير العلاجية.

وعارض أرباب المختبرات تسويق الاختبارات الذاتية في الصيدليات لأن ذلك سيعني حرمانهم من الاختبارات التي تدر عليهم  الملايين،وأن بيع الاختبارات في الصيدليات،سيفوت عليهم مداخيل مالية مهمة.

وكانت وزارة الصحة أشارت في مراسلة لمديرية الأدوية والصيدلة إلى المجلس الوطني للصيادلة،إلى أنه عقب الشكاوى المتعلقة بهذا الكاشف فقد تقرر سحب الدفعة 2101S701-01 / 2023 من الكاشف دون تأخير، علما أنه سبق  بيع الدفعة الأولى من هذه الفحوصات بسعر 100 درهم ليتم سحبها من الصيدليات فيما بعد، حيث لقيت رفضا كبيرا من طرف علماء الأحياء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *