ثقافة وفن

لوحة فنان تشكيلي مغربي تباع بأزيد من خمسمائة مليون سنتيم

أسفرت عملية بيع بالمزاد العلني لعدد من تحف الفن التشكيلي المغربي المعاصر عن بيع لوحة للفنان الراحل عباس صلادي بمبلغ تجاوز خمسة ملايين درهم.

وأفاد بلاغ لدار المزادات “مليون” بباريس ودار “مزارت ” (مزاد أند آرت) بطنجة، أن العملية التي جرت مؤخرا (بتقنية الدوبليكس) بالتزامن، في الدار البيضاء وباريس، أثمرت بيع لوحة بعنوان “الهدية” للرسام الراحل عباس صلادي (1950-1992) بما يعادل 5 ملايين و83 ألف و847 درهم، في ما يشكل سعرا قياسيا بالنسبة لأعمال هذا التشكيلي.

وتصدرت القطعة التي تعد آخر لوحة من الحجم الكبير أبدعها الراحل قائمة القطع المعروضة في العملية التي خصصت بالكامل لروائع الفن التشكيلي المعاصر في المغرب.

يذكر أن عباس صلادي، ابن مراكش، كان تشكيليا عصاميا، درس الفلسفة قبل أن يشتغل بالفن، وعرف باستلهامه للذاكرة الشعبية، وخصوصا طقوسها الاحتفالية.

وأسفرت العملية أيضا عن بيع منشأة للفنان محمد الدريسي (1946-2003) مكونة من سبع منحوتات، بسعر 888 ألف و425 درهم، وهو ذات السعر الذي بيعت به لوحة للفنان محمد المليحي (من مواليد 1936).

كما بيعت لوحة للفنان الرائد أحمد الشرقاوي (1934-1967)، بعنوان “المرايا الثلاث” بـ 234 ألف و320 درهم.

وبالنظر الى نجاح العملية والاقبال الذي لقيته الأعمال التشكيلية المغربية، حسب البلاغ، فإن داري المزادات “مليون” و”مزارت” تعتزمان تنظيم عملية أخرى لبيع قطع من روائع التشكيل المغربي المعاصر الى جانب قطع فنية عالمية، في مراكش، خلال شهر دجنبر المقبل، وذلك بالتزامن، عبر “الدوبلكس” مع باريس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *