متابعات | هام

صحف الأربعاء: أخنوش غاضب من تولي الـ PPS رئاسة جهة سوس

هذه جولة بين أهم ماجاءت به الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء:

* أخبار اليوم:

– مزوار يضع العصا في عجلة تحالف الأغلبية، وابن كيران يغلق الباب في وجهه. مصدر قريب من المفاوضات بين قادة الأغلبية قال إنه تبين أن مزوار “يتعمد تعقيد مهمة تحالف الأغلبية لتدبير المدن والجهات”، مضيفا أن مزوار طالب برئاسة بلدية تطوان وعمودية مدينة مراكش والرباط وبتدبير أكثر من جهة واحدة وخاطب ابن كيران “لا تريد أن تكتسح كل المدن” ورد عليه ابن كيران قائلا “هل هناك تنازل أكبر من أنني أتوفر على الأغلبية في أربع جهات ولا أريد تسيير سوى واحدة”.

– مهنيون يتخوفون من تراجع مبيعات السيارات الجديدة ويطالبون بدراسة السوق. حيث استبعد مهنيون في هذا المجال أن يؤدي تراجع أسعار المحروقات الحالي والإغراءات التي توليها شركات القروض وولوج موزعين جدد إلى السوق الوطنية إلى تطور سوق السيارات الجديدة بالمغرب، والتي لن تختلف عن السنوات الماضية بل من الممكن أن تشهد تراجعا لأن هذه السنة لم تنظم فيها تظاهرة بحجم المعرض الدولي للسيارات كما كان الشأن بالنسبة إلى سنة 2014.

* الأحداث المغربية:

– مزيد من تأكيدات نزاهة انتخابات رابع شتنبر: 39 شكاية فقط يوم الاقتراع والداخلية تختار الشفافية بالإعلان المبكر عن النتائج. فرغم حديث بلاغات الأحزاب السياسية عن وجود “خروقات” شابت عملية التصويت في اقتراع الرابع من شتنبر، تكشف الأرقام المعلن عنها من طرف اللجنة الحكومية لتتبع الانتخابات أن عدد الشكايات المقدمة كان ضئيلا مقارنة بعدد الدوائر الانتخابية والحجم الكبير لمكاتب التصويت، ما يعني أن “الخروقات” لم تؤثر على النتائج العامة التي أعلنتها وزارة الداخلية وفاز فيها حزب الأصالة والمعاصرة بالرتبة الأولى في الجماعات وحزب العدالة والتنمية بالرتبة الأولى في الجهات.

– الحسان بوقنطار، أستاذ العلوم السياسية في جامعة محمد الخامس بالرباط، يقول إن “حزب العدالة والتنمية حقق انتصارا نوعيا يوم 4 شتنبر، رغم تموقعه ثالثا”º مضيفا أنه على ضوء ما أفرزته انتخابات 4 شتنبر فإن أحزاب المعارضة مطالبة بمراجعة سياساتها، خاصة في ما يتعلق بموقفها من حزب العدالة والتنمية.

 

* الصباح:

– تطوان تفجر الأغلبية وأخنوش غاضب من تولي حزب “الكتاب” رئاسة جهة سوس ماسة. حيث لم يتمكن قادة أحزاب التحالف الحكومي، أمس الثلاثاء، من تجاوز عقبة رئاسة المجلس البلدي لتطوان التي يتواجه فيها حزب رئيس الحكومة مع حزب وزيره في الخارجية صلاح الدين مزوار.

كما اعتبرت مصادر من التجمع الوطني للأحرار أن ابن كيران يكيل بمكيالين في موضوع التحالفات، ذلك أنه في الوقت الذي يرشح فيه حزب التقدم والاشتراكية لترؤس جهات لم يحصل فيها إلا على مقاعد قليلة كما هو حال جهة سوس ماسة، التي جرت على ابن كيران غضب وزير الفلاحة عزيز أخنوش، يتم استبعاد التجمع من أغلبيات يتوفر فيها على مقاعد مريحة.

– أحزاب المعارضة (الاتحاد والدستوري والبام والاستقلال) اتفقت، أول أمس الاثنين، على ترشيح مصطفى الباكوري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، لمنصب رئيس مجلس جهة الدار البيضاء سطات. ومن المقرر أن يكون منسقو أحزاب المعارضة اجتمعوا، مساء أمس الثلاثاء، لوضع الترتيبات الأخيرة للظفر بأغنى جهة بالمغرب، بعد حصول هذه الأحزاب على 38 مقعدا، مقابل 37 لأحزاب الحكومة، منها 30 للعدالة والتنمية.

* المساء:

– قيادة “الميزان” غاضبة على شباط و”بلا هوادة” يطالب برحيله، حيث كشفت مصادر مطلعة أن عددا من أعضاء اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال غاضبون من أمينهم العام، حميد شباط، بسبب النتائج التي حققها حزبهم على مستوى الجماعات والجهات بصفة عامة، سواء من حيث الرتبة أو عدد الأصوات المحصل عليها، إضافة إلى النتائج الخاصة بعدد من المدن منها الدار البيضاء وفاس التي هزم فيها شباط أمام حزب العدالة والتنمية، وهو ما جعل عددا من الأصوات ترتفع من أجل المطالبة بأن يقدم شباط استقالته أو عقد مؤتمر استثنائي لإقالته.

– بنك المغرب يعلن أن صافي الاحتياطات الدولية بلغ 210,4 مليار درهم إلى حدود 28 غشت 2015، مسجلا ارتفاعا بنسبة 20,7 في المائة مقارنة مع السنة الماضية. وأوضح البنك المركزي، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأسبوعية، أن هذه الاحتياطات سجلت زيادة أسبوعية بنسبة 1,2 في المائة. وخلال الفترة ما بين 27 غشت و2 شتنبر 2015 ضخ البنك المركزي مبلغ 34 مليار درهم، تتوزع على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام بناء على طلب عروض بزيادة 18 مليار درهم برسم عمليات ائتمان مضمونة منحت في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *