آخر ساعة

تدشين مشاريع تنموية بإقليمي طانطان وسيدي إفني بمناسبة عيد الاستقلال

شهد إقليما طانطان وسيدي إفني، بمناسبة الذكرى الستين لعيد الاستقلال، تدشين مشاريع تنموية همت بالأساس فك العزلة عن الوسط القروي ودعم العمل الاجتماعي والتربوي ومحاربة الهدر المدرسي.

وفي هذا السياق، أشرف عامل إقليم طانطان عز الدين هلول على توزيع الدفعة الأولى من معدات فلاحية على عدد من الكسابين، تندرج في إطار مشروع تنمية تربية الأغنام والماعز بالمراعي الممول من طرف وزارة الفلاحة والجمعية الإقليمية لمربي الأغنام والماعز بطانطان.

وسيتم في إطار هذا المشروع، الذي سيستفيد منه 300 كساب على مدى ثلاث سنوات، خلق 15 نقطة ماء واقتناء 150 مضخة متنقلة و300 صهريج بلاستيكي و10 آلات لهرس أعلاف الماشية و300 فحل ماعز وذلك بكلفة مالية إجمالية تبلغ قيمتها 9 ملايين و 670 ألف درهم.

وبحي الشيخ عبداتي، دشن عامل الإقليم مرفوقا بعدد من المنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية مسجد بدر الذي تم إنجازه على مساحة تناهز ألف متر مربع وباعتمادات مالية بلغت 4 ملايين و 500 ألف درهم. ويضم هذا المسجد قاعتين للصلاة وكتابا وروضا للأطفال ومنزلا للإمام وثلاثة متاجر.

وبإقليم سيدي إفني، أشرف عامل الإقليم صالح الداحا في إطار تخليد هذه الذكرى على تسليم تجهيزات مخيم سياحي متنقل تم اقتناؤها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي بلغت قيمته 198 ألف و40471 درهم.

ويهدف هذا المشروع الذي يتكون من خيام مجهزة للمبيت ومطبخ ومرافق صحية، إلى تحسين وضعية المستفيدين واستقبال السياح في ظروف ملائمة.

كما تم بهذه المناسبة تسليم تجهيزات لفائدة 13 مؤسسة للرعاية الاجتماعية تم اقتناؤها بكلفة مالية ناهزت 422 ألف و394 درهم ممولة من وكالة التنمية الاجتماعية، وكذا تسليم تجهيزات لفائدة داخليات مؤسسات تعليمية تم اقتناؤها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بكلفة مالية بلغت 500 ألف درهم.

وبالجماعة القروية اثنين أملو، دشن عامل الإقليم مرفوقا بعدد من المنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية ، المسلك الطرقي الرابط بين “إدلمعجون وأوتلان ” الذي تمت تهيئته على طول 1343 متر وعرض ستة أمتار.

وسيعمل هذا المسلك الطرقي الذي تمت تهيئته بغلاف مالي بلغت قيمته 365 ألف درهم ممول في إطار شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وجمعية “إد الديب”، على فك العزلة عن ساكنة 18 دوارا بالجماعة القروية اثنين أملو.

وبالجماعة القروية تيوغزة، تم تدشين مدرسة جماعاتية أنجزت بكلفة مالية بلغت 5 ملايين و464 ألف و827 درهم ممولة من قبل وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *