آخر ساعة

فتح باب الترشيح لنيل جائزة قطر لأدب الطفل برسم سنة 2016

أعلنت وزارة الثقافة والفنون والتراث القطرية، يوم الاربعاء، عن فتح باب الترشيح لنيل جائزة قطر لأدب الطفل برسم سنة 2016 ، وموضوعها “التسامح وقبول الآخر”.

وكشفت رئيسة لجنة أمناء الجائزة كلثوم الغانم خلال مؤتمر صحفي في الدوحة أن الجائزة، التي بلغت دورتها السابعة، تشمل خمس مجالات، تهم النص المسرحي والقصة (المجموعة القصصية) وأفلام الكارتون ومقاطع الفيديو والدراسات الادبية.

وأكدت الغانم ان الجائزة باتت تأخذ حيزا فنيا وقيميا في المشهد الإبداعي المتصل بالطفل العربي على المستوى العربي، وحازت سمعة طيبة ومصداقية ، مبرزة أن اختيار موضوع “التسامح وقبول الآخر” جاء انطلاقا من فلسفة ديننا الاسلامي الحنيف.

من جهته ، قال نائب رئيس لجنة أمناء الجائزة راشد محمد البنعلي أن أهم المعايير التي تشترط في المتقدمين للجائزة أن يكون الانتاج المشارك مكتوبا باللغة العربية الفصحى، وأن يتميز بالأصالة والجدية والابتكار، ويضيف الجديد لأدب وثقافة وفنون الطفل ، ويعكس القيم المثلى في المجتمع العربي.

وأوضح البنعلي أنه يمكن أن يكون الانتاج مستوحى من الموروث العربي والاسلامي والانساني في تصميمه او كتابته، ويشترط فيه أن يرتبط بموضوع الدورة، وألا يكون قد نال أي جائزة محلية أو عربية أو عالمية من قبل.

وأضاف أنه يتعين على الانتاج المشارك، الذي يجب تقديمه قبل 21 أبريل المقبل، أن يكون مبتكرا ويتلاءم مع القيم العربية والاسلامية في المجتمعات العربية، وألا يكون قد سبق نشره أو تقديمه كرسالة أو بحث لنيل درجة علمية.

وأشار إلى أن الاعمال المقدمة للجائزة يجب أن تخاطب فئة عمرية من ثلاثة أعوام إلى 18 عاما وألا يكون قد سبق نشرها من قبل عبر وسيط إعلامي مطبوع أو مرئي أو مسموع.

ويحصل الفائز في كل مجال من المجالات المعلن عنها على جائزة مالية قدرها 200 اأف ريال قطري، وفي حالة تعدد الفائزين في المجال الواحد يقسم مبلغ الجائزة بينهم بالتساوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *