متابعات

حقوقيون فرنسيون يطالبون بعزل وزيرة هاجمت الحجاب الإسلامي

طالب حقوقيون فرنسيون في وثيقة احتجاجية إلكترونية، بإقالة وزيرة حقوق المرأة الفرنسية، لورانس روسينيول، إثر تصريح لها عن الحجاب الذي يرتدينه المسلمات، وجمعت الوثيقة المطالبة بإقالتها حوالي 18 ألف توقيع حتى الآن.

وكانت الوزيرة الفرنسية، قالت في هذا التصريح إن “دور الأزياء التي تقدم ملابس مخصصة للمحجبات، تتصالح مع قمع أجساد النساء”. وأضافت في حوار إذاعي يوم الأربعاء الماضي إن المسلمات اللاتي يرتدين الحجاب “أشبه بالزنوج الأمريكيين الذين دعموا العبودية”، مستخدمة لفظا مهينا في الإشارة إلى الأمريكيين من أصل أفريقي.

وتعرضت روسينيول، لانتقادات واسعة، إذ انتقد رئيس المرصد الوطني لمناهضة الإسلاموفوبيا، عبدالله ذكري، تصريحات الوزيرة، وقال إنها “تساعد في التجنيد لصالح تنظيم الدولة الإسلامية”. وأضاف، وفق ما نشرت شبكة بي بي سي، أن روسينيول “وصمت النساء المسلمات، وبصقت في وجه القوانين العلمانية بمحاولتها التدخل في زي النساء”.

كما أدانت رابطة الفرنسيات المسلمات في بيان لها تصريحات الوزيرة، وقالت إنها “خطيرة وغير مسؤولة”. وأشارت الرابطة إلى الحوادث العنصرية التي تتعرض لها المحجبات في فرنسا. وقال البيان إن التصريحات تناقض الحملة الإعلانية التي دشنتها الحكومة الفرنسية “ضد العنصرية، ومعاداة السامية، والإسلاموفوبيا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *