ثقافة وفن | هام

فيلم “عايدة” لإدريس المريني يمنح متعة المشاهدة لجمهور برلين

عرض بالمتحف اليهودي ببرلين فليم “عايدة ” من توقيع المخرج ادريس المريني ، الذي منح متعة المشاهدة للجمهور الغفير الذي حج إلى قاعة العرض.

وقد استطاع المخرج المريني من خلال فيلمه الذي عرض ضمن فعاليات أسبوع سينما اليهود المغاربة ، التي اختتمت مساء أمس ، أن يرتب الأحداث لهذا العمل الابداعي ونسجها وفق إيقاع درامي لا يخلو من إثارة وتشويق بقيمة فنية عالية .

ووظف المريني في عمله الذي يعد الثالث من نوعه في مجال الفن السابع ، تقنيات السينما العالمية باحترافية ، أبانت عن رؤية مخرج متمرس على الكاميرا والتصوير ومطوع للبناء الدرامي ، بعد أن راكم تجربة كبيرة امتدت لعقود في التلفزيون المغربي تراوحت بين الافلام التلفزيونية والوثائقية والبرامج الفنية والثقافية.

فليم “عايدة ” يحكي قصة يهودية مغربية تعيش وتعمل استاذة جامعية في باريس ، بعد إصابتها بمرض السرطان وجدت نفسها في وحدة قاسية ببلد عاشت فيه منذ طفولتها إذ اختارت الأسرة الهجرة ، دون الدخول في الأسباب والدوافع لهذه الهجرة بل التركيز على عايدة كحالة إنسانية في حاجة إلى دفئ ولملمة جروحها ودعم لم تجده إلا في حضن بلدها .

أعاد الرجوع إلى المغرب ، لعايدة المهددة بالموت ، الأمل في العيش وأحيى فيها تلك المشاعر التي رغم البعد وتغير الزمان لم تتغير ، أحيته روائح البلاد وألوانها ، وذكريات الماضي ، في الحي القديم وأصدقاء الطفولة وبيت الاسرة والموسيقى التي أحبتها .

فعايدة بطلة الفيلم ، اختارت الموت في وطنها وسط كل هذه العوامل التي منحتها الشعور بالأمان ، وهو كما أكد ذلك المخرج المريني في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء يبين مدى ارتباط اليهود المغاربة بالوطن وبكل حمولته الثقافية التي يشكلون جزءا منها.

وذكر المريني أنه أراد أن يكون فيلمه الذي صور ما بين باريس والرباط والصويرة ، ” متناولا لزوايا مختلفة ، حاملا لرسالة نوعية ، رسالة أمل ، غايتها المصالحة مع الذات والحياة بكل ما فيها من جمال ومشاعر ، وأيضا التأكيد على أن أرض المغرب كانت وستظل فضاء للتعايش والتسامح واحترام الاختلاف “.

شارك في بطولة الفيلم الذي اختير للمشاركة في التصفيات التمهيدية لجوائز الأوسكار 2016 لأفضل فيلم أجنبي ، وفاز بثلاث جوائز في المهرجان الوطني للفيلم بطنجة ، كل من نفيسة بنشهيدة ، وعبد اللطيف شوقي ، وهدى الريحاني ، وإدريس الروخ ، ولطيفة أحرار، ومحمد الشوبي، ومجيدة بنكيران ، وأمينة رشيد ، ومجدولين الإدريسي وعبد الحق بلمجاهد وآخرون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *