اقتصاد

حافيدي: مجلس الجهة يحرص على دعم القطاعات الإنتاجية منذ 2004

أكد رئيس مجلس جهة سوس ماسة، إبراهيم حافيدي، الثلاثاء بأكادير، أن المجلس الجهوي حرص على دعم القطاعات الاقتصادية الأكثر إنتاجية على صعيد مختلف أقاليم وعمالتي الجهة، وذلك منذ سنة 2004 التي شهدت إطلاق أول استراتيجية تنموية شملت جميع المجالات.

وأضاف حافيدي، في كلمة خلال افتتاح أشغال المناظرة الجهوية للتشغيل، أن مجلس الجهة قام بتنزيل العديد من المبادرات التي كان لها تأثير إيجابي كبير على مستوى خلق المقاولات وإنعاش التشغيل، وتأهيل الموارد البشرية، وتثمين المؤهلات الطبيعية على صعيد جهة سوس ماسة.

وأشار في هذا السياق إلى خلق مجلس الجهة لصناديق استثمارية أثمرت إنشاء أقطاب اقتصادية كبرى مثل قطب “أكروطيك” لتثمين المنتجات الفلاحية، وقطب “أليوبوليس” لتثمين منتجات الصيد البحري، وإنشاء صندوق لدعم المقاولة الصغرى السياحية في العالم القروي الذي أفضى إلى خلق 75 مقاولة سياحية تشغل 365 من اليد العاملة في مناطق نائية، إضافة إلى خلق جمعية سوس ماسة “مبادرة” الموجهة لدعم مبادرات التشغيل الذاتي، مما اسفر عن خلق 288 مقاولة صغرى وفرت ألفا و100 منصب شغل، وغيرها من المبادرات الأخرى.

ودعا رئيس مجلس جهة سوس ماسة الجماعات الترابية على صعيد الجهة إلى تطوير نفسها لتصبح فاعلا حقيقيا في دعم فرص الشغل، معتبرا أن انعقاد المناظرة الجهوية للتشغيل يشكل فرصة سانحة لبلورة منظومة متكاملة خاصة بإنعاش التشغيل ودعم الاندماج المهني على صعيد تراب الجهة.

من جهته، تطرق المدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات أنس الدكالي إلى الجهود المبذولة من أجل دعم الوكالات الجهوية لإنعاش التشغيل قصد الانصهار في محيطها الجهوي، مسجلا أن جهة سوس ماسة تعرف أعلى نسبة من النجاح في ما يتعلق بمشاريع التشغيل الذاتي التي واكبتها الوكالة.

واستعرض الدكالي عددا من المكاسب التي تحققت على صعيد جهة سوس ماسة، سواء على صعيد التشغيل أو خلق المقاولات بفضل الجهود المبذولة من طرف أطر ومستخدمي الوكالة، حيث أشار في هذا الصدد إلى أن المديرية الجهوية للوكالة تمكنت من إدماج 4162 طالب عمل في سوق الشغل، كما واكبت خلق 133 مقاولة ونشاطا للتشغيل الذاتي، فضلا عن إجراء 5800 مقابلة توجيهية.

وأكد أن الوكالة تبقى دائما على استعداد لمواكبة ودعم فرص خلق المقاولات الصغرى والمتوسطة باعتبارها خزانا لتشغيل اليد العاملة، إلى جانب استعدادها لتقديم الدعم اللازم للجمعيات المشغلة، والمساهمة في بلورة تصورات وبرامج جهوية للتشغيل تتناغم مع المخططات الوطنية التي تندرج في هذا الباب.

وعلى هامش الجلسة الافتتاحية للمناظرة الجهوية للتشغيل لسوس ماسة، تم التوقيع على عدة اتفاقيات بين كل من الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، وعدد من المؤسسات التكوينية والتعاونية والمقاولات الانتاجية والجماعات المحلية، من ضمنها على الخصوص جامعة ابن زهر، وتعاونية “كوباك” الفلاحية، والجماعة الحضرية لأكادير، ومركز المقاولين الشباب، وجمعية نساء مبادرات.

وتتواصل أشغال هذه المناظرة، التي تهدف إلى وضع استراتيجية جهوية في مجال إنعاش التشغيل، بتنظيم ورشتين تتناول الأولى مواضيع تتعلق بإمكانيات التشغيل ودعم القطاعات الانتاجية والتكوين، أما الورشة الثانية فستنكب على التداول حول قضايا ترتبط بتدابير التشغيل والحكامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *