اقتصاد

رصد 44 مليون درهم لتمويل مشاريع زراعة الخروب بتيزنيت

بلغ الغلاف المالي المخصص لتمويل مختلف المشاريع الخاصة ببرنامج تنمية سلسلة الخروب المبرمجة في إطار مخطط المغرب الأخضر على صعيد إقليم تيزنيت 44.6 مليون درهم، حيث يسري هذا البرنامج خلال الفترة الممتدة ما بين 2012 و2016.

وأفاد تقرير للمديرية الإقليمية للفلاحة بتزنيت أن هذه المشاريع تشمل مساحة إجمالية تصل الى 2500 هكتار، موزعة على 4 جماعات ترابية عبر مختلف مناطق الإقليم. ويصل عدد المستفيدين منها الى 500 فلاح، حيث تعتبر “الجمعية الاقليمية لتنمية سلسلة الخروب بتيزنيت” الجهة الحاملة لهذا المشروع.

ومن جملة الأهداف التي يتوخى المشروع تحقيقها في أفق سنة 2016، هناك توسيع المساحات الزراعية المشمولة بأشجار الخروب الملقم، وخلق ضيعات زراعية نموذجية مجهزة بتقنيات عصرية، وتكوين الفلاحين، إلى جانب تحسين وتنويع دخل المزارعين.

وقد أمكن لحد الآن تحقيق جملة من المنجزات في إطار تنفيذ المشاريع المبرمجة من ضمنها على الخصوص غرس 200 هكتار بأشجار الخروب، وتجهيز 50 هكتارا بالري بالتنقيط، والتي تم إنجازها بدعم من طرف صندوق التنمية الفلاحية.

كما تم في هذا الإطار ايضا تجهيز 50 هكتارا أخرى بتقنيات الري بالتنقيط باستعمال الطاقة الشمسية حيث تم تمويل هذه العملية في إطار صفقة عمومية، فضلا عن استفادة العديد من حاملي المشاريع من دورات تكوينية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *