جهويات | هام

وزارة أخنوش ترصد 46 مليون درهم لتنمية سلسلة اللوز بإقليم تزنيت

بلغ الغلاف المالي الذي رصد لتمويل مختلف المشاريع الخاصة ببرنامج تنمية سلسلة اللوز المبرمجة في إطار مخطط (المغرب الأخضر) على صعيد إقليم تيزنيت 46 مليون درهم ، فيما تم حصر فترة إنجاز هذه المشاريع في أربع سنوات.

وأفاد تقرير للمديرية الإقليمية للفلاحة بتزنيت بأن هذه المشاريع تشمل مساحة إجمالية تصل إلى ستة آلاف هكتار، موزعة على ثماني جماعات ترابية عبر مختلف مناطق الإقليم. ويصل عدد المستفيدين منها إلى 7300 فلاح، وتعتبر “الفيدرالية المهنية لمنتجي اللوز بمنطقتي تافراوت وأنزي” الجهة الحاملة لهذا المشروع.

ومن جملة الأهداف التي يتوخى المشروع تحقيقها هناك خلق ضيعات نموذجية، وتكوين الفلاحين، وتثمين منتجات اللوز، والتهيئة العقارية، وتحسين وتنويع دخل الفلاحين وإعادة هيكلة أشجار اللوز.

وحسب المصدر نفسه فقد تحققت مجموعة من المنجزات التي كانت مبرمجة ضمن مشروع تنمية سلسلة اللوز بتيزنيت، حيث تم في هذا الإطار غرس 450 هكتار بأشجار اللوز، ضمنها 200 هكتار مجهزة بتقنية الري بالتنقيط، إضافة إلى 125 هكتار مجهزة بالطاقة الشمسية.

كما تم إنهاء أشغال العناية بأشجار اللوز في الإقليم على مساحة إجمالية تقدر بحوالي 5500 هكتار، إضافة إلى تهيئة 7300 متر طولي من المدرجات، فضلا عن حماية أراضي على امتداد يقدر بحوالي 11 ألف و500 متر طولي.

وفي ما يتعلق بالتهيئة الهيدرو-فلاحية المرتبطة بتنمية سلسلة اللوز، فقد تم حفر 25 ثقب استكشافي مائي، وتحويل 10 منها إلى أثقاب استغلالية، كما تم وضع شبكة للري بالتنقيط على مساحة 200 هكتار.

وعلاوة على ذلك، شملت مشاريع تطوير سلسلة اللوز في إقليم تيزنيت العناية بالعنصر البشري والتنظيم المهني، حيث تم، في هذا السياق، خلق “الفيدرالية المهنية لمنتجي اللوز”، وتأسيس “تجمع ذي نفع اقتصادي”، إلى جانب بناء وحدتين لتثمين منتجات اللوز وتجهيزهما بالآليات الضرورية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *