منوعات | هام

نفاد الوقود حال دون إسقاط طائرة أردوغان

أفادت صحيفة Yeni Safak بأن مقاتلة تركية من طراز ” ف-16″ تابعة للانقلابيين حاولت إسقاط طائرة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مساء الـ15 من يوليوز، لكن نفاد الوقود منعها من ذلك.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع قوله إن الهجوم على الطائرة الرئاسية كان يجب أن يتم أثناء تحليقها من دالامان إلى إسطنبول التي وصلها الرئيس أردوغان بعد الاستجمام في مارماريس.

ونوهت الصحيفة بأن قائد الحامية العسكرية في دالامان مراد سلجوق تشول الموالي للرئيس أردوغان أعد عملية هبوط الطائرة الرئاسية في ظروف أمنية طارئة، على سبيل المثال أطفئت كل الأنوار على المدرج لمنع هبوط طائرات الانقلابيين، وحصلت الطائرة الرئاسية على رمز طائرة ركاب عادية تابعة شرطة الخطوط التركية.

وحين اقتربت طائرة أردوغان من إسطنبول غيرت خط تحليقها بسبب مناورات مقاتلات من طراز ” ف-16″ تابعة للانقلابيين، واضطرت الطائرة للدوران والتحليق على مدى نصف ساعة فوق المدينة وفوق بحر مرمرة كتدبير احتزازي، ولكن وقود المقاتلة التي كانت تعتزم مهاجمة الطائرة الرئاسية بصاروخ جو- جو، نفذ قبل أن تتخذ الوضع الهجومي وهو ما أجبرها على التوجه للتزود بالوقود وعند ذلك تمكنت الطائرة من الهبوط بسلام في إسطنبول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *