متابعات

الصراع بين أردوغان و غولن يطال البنوك المغربية

اتهمت السلطات التركية فتح الله غولن بنقل أموال الى أمريكا عن طريق بنوك مغربية عبر شركات وهمية، حسب محضر الاتهام الذي وافق عليه مدعون أتراك في منطقة اوشاك غرب تركيا في الوقت الذي تأمل أنقرة تضييق الخناق على نشاط مؤسسات غولن في المغرب.

وحسب يومية “المساء” في عددها ليوم غذ الخميس ، فقد نقلت  وكالة الأناضول أن جماعة  غولن قامت أيضا بجمع أموال  من رجال أعمال من خلال تبرعات  ونقلت الأموال الى أمريكا عن طريق شركات وهمية  وباستخدام البنوك بالمغرب  مشيرة الى أن الجماعة استخدمت  المدارس الخاصة والمؤسسات والشركات ووسائل الإعلام وشركات التامين  بغرض السيطرة على جميع  مؤسسات الدولة.

المصادر ذاتها  أشارت الى انه  بالإضافة الى  البنوك المغربية  استخدمت جماعة غولن بنوكا أخرى بالإمارات وجنوب إفريقيا  وتونس والأردن وألمانيا  وطلب المدعون الأتراك إصدار حكمين بالسجن مدى الحياة وحكم بالسجن 1900 عام  في حق الداعية فتح الله غولن  المقيم بأمريكا والذي تتهمه سلطات  أنقرة  بأنه يقف وراء الانقلاب الفاشل  منتصف الشهر المنصرم.

ووجه مدعوون أتراك اتهامات ثقيلة  الى غولن تتضمن”محاولة تدمير النظام الدستوري بالقوة” و”تشكيل وقيادة مجموعة إرهابية  مسلحة “حسب المحضر الواقع في 2527صفحة  والذي وافق عليه المدعون  في  تركيا .

وكانت السلطات  قد قدمت معلومات  تتعلق  بمؤسسات  غولن بالمغرب  فيما أكد السفير التركي بالرباط  ادهم بركان اوز  أن ” أنقرة مستعدة للتعاون مع المغرب إذا قدرت الأخيرة أن  المؤسسات التابعة لغولن  تشكل  خطورة على البلاد”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *