خارج الحدود

48% من الروس يخشون من اندلاع حرب عالمية ثالثة

كشف استطلاع رأي أجراه مركز أبحاث روسي، أمس الاثنين، أن قرابة نصف المواطنين الروس يخشون أن يؤدي تدخل بلادهم في الصراع السوري إلى نشوب حرب عالمية ثالثة.

وأشار الاستطلاع، الذي أجراه خلال الأسبوع الماضي مركز “ليفادا” الروسي للأبحاث، وهو مركز أبحاث غير حكومي، أن 48 بالمائة من المستطلعين أعربوا عن قلقهم من أن يؤدي تصاعد التوتر في العلاقات بين روسيا والغرب إلى اندلاع حرب عالمية ثالثة، في حين قال 42 بالمائة إنهم غير قلقين من هذا الأمر، ووجد 10 بالمائة صعوبة في الإجابة.

كما أظهر الاستطلاع أن 32 بالمائة من المستطلعين يرون أن الضربات الجوية التي تقوم بها روسيا في سوريا قد أثرت بالسلب على الطريقة التي ينظر بها إلى موسكو عالميا، في حين أعرب 52 بالمائة عن تأييدهم لتلك الضربات الجوية، وأبدى 26 بالمائة معارضتهم لها.

وقال 28 بالمائة من المستطلعين إنهم يرون ضرورة إنهاء موسكو لتدخلها العسكري في سوريا.

كما قال 35 بالمائة إنه من الممكن إيجاد أرضية تفاوض مشتركة بين الولايات المتحدة والغرب من جهة، والقادة الحاليين لروسيا وسوريا من جهة أخرى بشأن الصراع السوري، بينما قال 39 بالمائة إن هذه المسألة غير محتملة.

وتنفذ موسكو ضربات جوية عنيفة في سوريا، دعما لقوات النظام السوري، منذ شتنبر عام 2015.

وتتهم القوى الغربية والمنظمات الحقوقية القوات السورية والروسية بشن هجمات عشوائية على البنيات التحتية للمدنيين في سوريا خصوصا في مدينة حلب التي دمرت اجزاء منها بالكامل.

وأعلنت روسيا في 18 أكتوبر وقف هجماتها على حلب في هدنة استمرت 14 يوما حتى الآن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *