متابعات

ودغيري رئيسة للإتحاد الدولي للصحافة الفرنكوفونية فرع المغرب

أفاد بلاغ للاتحاد الدولي للصحافة الفرنكوفونية -فرع المغرب أنه تم انتخاب  مريم ودغيري رئيسة جديدة لمكتبه، وذلك خلال جمع عام استثنائي للاتحاد انعقد السبت الماضي.

ويضم المكتب الجديد لفرع الاتحاد بالمغرب، كلا من خديجة رضوان (نائبة الرئيسة) و مريم الزخرجي (نائبة الرئيسة) وخديجة العلوي (نائبة الرئيسة) وجهان كطيوي (كاتبة عامة) و عبد الواحد رميش (كاتب عام مساعد) و محمد نافا (أمين المال) وطارق قطاب (أمين المال المساعد) و غزلان رمزي (مستشارة) و بسمة الهيجيري (مستشارة) ومنصف الساخي (مستشارة).

وأوضح المصدر نفسه أن الجمع العام الاستثنائي، الذي ترأسته الرئيسة المنتهية ولايتها خديجة رضوان،صادق أيضا على القوانين الأساسية الجديدة للجمعية وعلى نظامها الداخلي. وشارك في هذا الجمع العام كل من الرئيس الدولي للاتحاد الدولي للصحافة الفرنكوفونية، ماديامبال دياغن، و عبد المنعم ديلمي، رئيس مجموعة “إيكوميديا” والرئيس الدولي السابق للاتحاد.

والاتحاد الدولي للصحافة الفرنكوفونية هو منظمة دولية غير حكومية تحظي باعتراف منظمات دولية كبرى كالأمم المتحدة واليونيسكو والمنظمة الدولية للفرنكوفونية.

وتعد الإصدارات الفرانكوفونية، التي تشكل اللغة الفرنسية القاسم المشترك بينها، شبكة فريدة في العالم بإمكانها تعبئة القوى الحية بالبلدان الفرنكوفونية.

ورغم استقلاليته عن المنظمة الدولية للفرنكوفونية، إلا أن الاتحاد الدولي للصحافة الفرنكوفونية منخرط في توجهات المنظمة في مجال الدفاع عن حقوق الانسان والحكامة الجيدة وترسيخ الديموقراطية.

ويضم الاتحاد أزيد من 3000 صحافيا ومسؤولا و ناشرا بالصحافة المكتوبة و السمعية البصرية، يتوزعون على 110 بلدا.

ومنذ 22 نونبر 2014، تولى رئاسة الاتحاد ماديامبال دياغن، رئيس مجلس المعلنين و ناشري الصحف بالسنغال، وكذا مجموعة “أفونيغ كومينيكاسون” ناشرة صحيفة “كوتيديان” (السنغال).

للإشارة، سينظم الاتحاد الدولي للصحافة الفرنكوفونية الدورة 45 للمناظرة الدولية للصحافة الفرانكوفونية من 20 إلى 24 نونبر بأنتسيرابي (مدغشقر) على هامش قمة الفرنكوفونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *