تربية وتعليم

أطر المؤسسات التعليمية لسوس يستفيدون من تكوين تربوي مستمر

احتضن المركز الجهوي “الزرقطوني” للتكوين المستمر بأكادير، مؤخرا، الدورة التكوينية الأولى لفائدة الأطر المكلفة بالإدارة التربوية في عدد من المؤسسات التعليمية التابعة لجهة سوس ماسة، وذلك برسم الموسم الدراسي 2016 / 2017.

وذكر بلاغ للأكاديمية أن هذه الدورة، التي ترأس افتتاحها المهدي الرحيوي، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة، سيستفيد منها ثمانية مديرين بسلك الثانوي التأهيلي، و11 مديرا بالثانوي الاعدادي، و18 ناظرا بالثانوي التأهيلي .

وأوضح البلاغ أن هذه الدورة، التي ستمتد إلى غاية 17 مارس 2017، تأتي تنفيذا لمقتضيات القرار الوزاري الصادر في 08 غشت 2005 في شأن تحديد شروط وكيفية تنظيم التكوين الخاص لفائدة الأطر المكلفة بالإدارة التربوية.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة على الدور المحوري الذي يضطلع به أطر الإدارة التربوية داخل المنظومة التربوية، مسجلا أهمية الجهود المبذولة من طرف المديرين والنظار والحراس العامين، وأطر الدعم الإداري والتربوي من أجل الرقي بالمنظومة التربوية.

ودعا  الرحيوي أطر الإدارة التربوية إلى مواصلة مساهمتهم الوازنة والنوعية في تحقيق الإصلاح المنشود وفق الرؤية الاستراتيجية للفترة 2015 / 2030، مبرزا السياق الهام الذي ينظم فيه هذا التكوين النظري لأطر الإدارة التربوية الجدد، والذي يتزامن مع بداية التنزيل الأولي لاستراتيجية الإصلاح، وتفعيل التدابير ذات الأولوية.

وشدد على ضرورة حرص المستفيدين من الدورة التكوينية على الاستفادة على النحو الأمثل من خبرات وتجارب المكلفين بعملية تأطير هذه الدورة التكوينية، وذلك حتى يتسنى لهم الإسهام في ترسيخ إدارة تربوية تدبيرية تشاركية م ؤ م ن ة لمناخ الثقة بين المؤسسة التعليمية ومحيطها، وحريصة على الاهتمام بالفعل البيداغوجي من خلال تتتبع المردودية الداخلية للمؤسسة، وضمان جودة التعلمات، والارتقاء بأدوار ومجالات الحياة المدرسية، وحسن سير المؤسسات التعليمية في إطار احترام النصوص القانونية والتنظيمية الجاري بها العمل.

واستنادا للمصدر ذاته، ستتواصل الدورات التكوينية لفائدة أطر الادارة التربوية بغلاف زمني يصل إلى 150 ساعة تكوينية، موزعة على خمسة أسابيع لكل فوج. وسينصب التكوين على قضايا تهم التدبير الإداري والمالي، والجانب التشريعي، والحياة المدرسية، والتخطيط والإحصاء، ومنهجية التدريس، وعلم النفس التربوي، والشراكات والتواصل وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *