اقتصاد

تقرير: المغرب يحتل المرتبة 6 عربيا في التجارة

حل المغرب في المركز السادس عربياً في تقرير تمكين التجارة العالمية لعام 2016، والذي أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي اليوم الأربعاء، بينما عالمياً، فصنف في المركز التاسع والأربعين، أي بتقدم مرتبتين عن ترتيبه في التقرير الماضي لعام 2014، وحلّت الإمارات الأولى عربياً، وقطر الثالثة.

أما عالمياً، فخلص التقرير إلى أن زيادة الاندماج ما بين اقتصادات دول رابطة جنوب شرق آسيا (آسيان)، والاقتصاد العالمي سمح لهذه الدول بأن تصبح السوق الأكثر انفتاحاً لتبادل البضائع، متفوقةً على كلّ من الاتحاد الأوربي، والولايات المتحدة الأمريكية.

ويشمل التقرير مؤشر تمكين التجارة العالمية، الذي يقيّم أداء 136 دولة حول العالم في معايير عدّة، منها النفاذ للأسواق المحلية والأجنبية، وكفاءة إدارة الحدود، وتوافر البنية التحتية والرقمية، وخدمات النقل، والبيئة التنظيمية.

ويصدر التقرير عن المنتدى الاقتصادي العالمي مرّة كلّ عامين، ويعتبر معياراً للقادة، الذين يأملون تعزيز النمو والتنمية في مجتمعاتهم من خلال التجارة.

ويأتي تصدر دول رابطة جنوب شرق آسيا كقوة اقتصادية في وقت تشهد فيه كلّ من الولايات المتحدة الأمريكية، والاتحاد الأوربي تراجعاً في الانفتاح، بحسب التقرير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *