هام | وطنيات

صحف: محمد السادس يجر داعشيين مغربيين إلى المحاكمة في إسبانيا

أخبار اليوم:

قالت اخبار اليوم ان تهمة ممارسة التعذيب، عادت لتستعمل ضد المغرب من طرف الهيئات الحقوقية الدولية، كل من منظمة هيومن رايتس ووتش الأمريكية، ومنظمة العفو الدولية البريطانية، أصدرتا بيانا حذرتا فيه من إصدار الأحكام القضائية المرتقبة في حق متهمي اكديم ازيك، بناء على اعترافات أو أقوال تورط متهمين آخرين، تم انتزاعها تحت التعذيب.

اخبار اليوم أفادت انه بخصوص معتقلي الحسيمة فإن مندوبية إدارة السجون، تنفي نفيا قاطعا وتقول انها لم تتوصل بأي إشعار في الموضوع، وان الجميع يتناولون وجباتهم بشكل طبيعي، غير أن أسر المعتقلين ودفاعهم يقدمون رواية متناقضة لرواية المندوبية.

اخبار اليوم اكدت انه كان لافتا أن يشير عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، إلى قضية الحرية داخل حزبه في افتتاح أشغال برلمان الحزب السبت الماضي، حيث احتج على قيادي بارز في الحزب تدخله لمنع برلمانيين وشباب، من التعبير عن آرائهم بشأن أزمة تشكيل الحكومة.

اخبار اليوم ذكرت ان صحافيون سعوديون، برروا غياب الأمير محمد بن نايف، ولي العهد المقال عن جنازة وعزاء عمه عبد الرحمان بن عبد العزيز، الذي توفي يوم الخميس الماضي، بكونه موجودا في عطلة خاصة بالمغرب، وتحديدا في مراكش.

اخبار اليوم علمت انه في خطوة تروم تفادي تعميق الأزمة في الحزب، امسك البيان الصادر عن الدورة الاستثنائية للعدالة والتنمية، المنعقدة بالرباط نهاية الأسبوع العصا من الوسط، إذ في الوقت الذي سكت عن هذا الموضوع، اتجه إلى الربط بين دعم ومساندة الحزب للحكومة مقابل مواصلة دوره الإصلاحي، دفاعا عن الديمقراطية وحقوق المواطنين.

اخبار اليوم كشفت ان لجنة تلقي عرائض المواطنين والبث فيها، عقدت يوم أمس أول اجتماع لها بالرباط، وضمن اللجنة كلا من وزارات الداخلية والعدل، والخارجية والمالية وحقوق الإنسان والأمانة العامة للحكومة، ووزارة العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، وصادقت على كل من النظام الداخلي للجنة والقرار الذي سيصدره رئيس الحكومة سعد الدين العثماني حول الصيغة التي ينبغي بها تقديم العرائض.

اخبار اليوم كتبت ان الملك محمد السادس، يجر داعشيين مغربيين إلى المحاكمة في المحكمة الوطنية الإسبانية بمدريد، هذا الأسبوع هذا ما كشفته معلومات أوردتها صحيفة “لاراثون” الإسبانية يوم أمس الاثنين.

اخبار اليوم أوضحت أن البرنامج المندمج للتنمية الاقتصادية والحضرية لمدينة تطوان، الذي وقع بين يدي الملك محمد السادس في شهر ابريل 2014، ويمتد إلى 2018، يواجه صعوبات في تنفيذه تجعله يواجه مصير الحسيمة منارة المتوسط.

اخبار اليوم اشارت الى ان مشروع بناء فندق مغربي في دولة الدومينيكان، تحول الى نزاع قضائي بين موظف سابق في وزارة الخارجية المغربية كان مشرفا على المشروع ووزارة الخارجية، انتهى بطرد الموظف في ظروف غامضة بناء على تقرير من مكتب رئيس وزراء هذا البلد.

الصباح:

قالت الصباح ان لجنة من المفتشية العامة بوزارة الداخلية، شرعت في التحقيق في مشاريع للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في جماعات ترابية بمناطق افران وازرو والاطلس المتوسط على مدى يومين، وذلك من اجل رصد تقدم المشاريع وصيغ تمويلها، وتهم المهام الرقابية جماعات أشرف على تدبيرها وزراء حركيين.

الصباح أفادت ان عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، كشف النقاب عما اسماه البيع والشراء في التزكيات داخل حزبه، اذ صارح اخوانه خلال المجلس الوطني الاستثنائي بان أحد قياديين، لم يتردد في مساومة صمت أعضاء الحزب عما يجري في هذه المرحلة بتزكيات الترشيح، وذهب بنكيران الى حد القول ان ذلك أفزعه أكثر من ذهاب رئاسة الحكومة.

الصباح اكدت ان المحكمة الدستورية أعادت فتح محاضر دائرة بولمان، برسم انتخابات الـ 7 من أكتوبر، والغت في القرار عدد 26/17 المتعلق بالملفين عدد 16/1515 و1/1564، بإلغاء ما أعلنته لجنة الإحصاء من انتخاب محمد دريسي، معلنة فوز رشيد حموني وانتخابه عضوا بالبرلمان.

الصباح كشفت ان سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة تمكن من انتزاع اعتراف واضح بدعم حكومته، من قبل عبد الإله بنكيران أمين عام الحزب، ومريديه ومسانديه، الذين أطلقوا نيران مدفعيتهم الصديقة في مواقع التواصل الاجتماعي، لترويج اتهامات بتخوين الوزراء.

الصباح علمت ان الياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، أصر على إطلاق نيران مدفعيته ضد 16 وزيرا، إذ يعول باعتباره حزبا سياسيا على الإطاحة على الأقل بـ 7 وزراء في حكومة العثماني من التقدم والاشتراكية والعدالة والتنمية، بعد ثبوت تقصيرهم في إنجاز مهامهم.

الصباح ذكرت ان انا بلاثيو، وزيرة الخارجية الاسبانية السابقة، فضحت بعض مؤسسات بلادها قائلة” انه منذ انهيار نظام صناديق الادخار في اسبانيا، انخفضت نسبة تمويل نشاطات جبهة البوليساريو من قبل بعض الجهات الاسبانية بشكل كبير”.

الصباح كتبت ان تقرير لمعهد “كارنجي”، المتخصص في الشرق الأوسط، كشف ان تفاقم الازمة بين قطر وباقي دول الخليج سيضع المغرب في موقف غير مريح في علاقاته بحلفائه الاستراتيجيين، وذلك في إشارة الى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

الصباح اشارت الى ان حربا غير معلنة، اشتعلت بين شركات التأمين بسبب تطبيق دوريات وزارة الاقتصاد والمالية، المتعلقة بتحصيل أقساط التأمين من قبل الوسطاء والوكلاء لفائدة شركات التأمين، اذ منعت هذه الدورية التعامل “بالكريدي” في ما يتعلق بتأمين السيارات، لكن بعض الشركات مازالت لا تطبق هذه الدورية.

الصباح أوضحت ان مصطفى الكثيري، المندوب السامي للمقاومة وأعضاء جيش التحرير، كشف عن وجود 20 مليون وثيقة سرية لاستخبارات 17 دولة أجنبية، تتعلق بالحركة الوطنية وقادة المقاومة، نجح المغرب في اقتناء 4 ملايين منها.

الاخبار:

قالت الاخبار ان كلية الحقوق بسلا التابعة لجامعة محمد الخامس، تحولت إلى قبلة للسياسيين والبرلمانيين للعمل بها، أو الحصول على الشهادات الجامعية العليا، فبعد توظيف البرلماني السابق والقيادي في حزب الاستقلال عبد القادر الكيحل، حصل البرلمان السابق رشيد روكبان يوم السبت الماضي على شهادة الدكتوراه من هذه الكلية، وذكرت مصادر مطلعة أنه تم تشكيل لجنة على مقاس القيادي الحزبي، فضلا عن حضور نبيل بنعبد الله إلى جلسة المناقشة.

الاخبار أفادت ان توتر كبير يسود في الكواليس بين القضاة وكتاب الضبط، إثر ما يتم تداوله هذه الأيام في أروقة وزارة العدل والحريات، من رغبة في التراجع عن منصب الكاتب العام للمحكمة الذي أقره مشروع القانون التنظيم القضائي المعروض أمام البرلمان.

الاخبار اكدت ان المندوبية السامية لإدارة السجون، نفت عبر بلاغ لإدارة السجن المحلي عين السبع 1، صحة بيان منسوب للمعتقلين على خلفية أحداث الحسيمة، والذي تم تداوله على نطاق واسع بمواقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإخبارية.

الاخبار كشفت ان بلدية حد السوالم، تعيش هذه الأيام على صفيح ساخن، بسبب الصراع الدائر بين عدد من الأحزاب السياسية حول منصب رئاسة المجلس الجماعي للسوالم، وهي الصراعات التي من المنتظر أن تنتهي غدا الأربعاء، تاريخ انتخاب الرئيس الجديد للبلدية.

الاخبار ذكرت أنه بعد محاولات التملص من الإرث الثقيل الذي تركه عبد العزيز الرباح، بوزارة التجهيز والنقل، والقرارات الانتقامية في حق المتقاعدين الذين يسكنون منازل قابلة للتفويت بتقديم شكاوى ضدهم، دفعت الاحتجاجات والتهديدات عبد القادر عمارة إلى التراجع عن ملفات التقاعد المجمدة، وإيقاف احكام الافراغ في حق المتضررين.

الاخبار علمت ان المئات من المحتجين خرجوا اول أمس الاحد، في مسيرة انطلقت من باب الحد في الرباط، باتجاه مقر البرلمان مرورا بمقر وزارة التربية الوطنية، تحت شعار مطلب مشترك، نضال شامل، تنظيم واحد من اجل الكرامة والعدالة الاجتماعية.

الاخبار كتبت ان منظمة هيومن رايتس ووتش، نشرت تقريرا حول تدخل القوات العمومية لتفريق الوقفات الاحتجاجية التي دعت اليها المنظمات الحقوقية والنسائية يوم 8 يونيو الجاري، وسجلت المنظمة المذكورة ان قوات الامن المغربية استخدمت القوة لفض احتجاج سلمي، وأدى تدخل الشرطة الى إصابات خفيفة في صفوف المحتجين.

الاخبار أوضحت ان البرلمانية آمنة ماء العينين، القيادية في حزب العدالة والتنمية، كتبت على صفحتها الفيسبوكية، تحت عنوان رسالة إلى من يهمهم الامر، “سأعتزل العمل السياسي قبل أن تشفى في شباب أبرياء سجنوا في إطار تصفية حسابات سياسية مع حزبهم”.

الاخبار اشارت الى ان حادثة سير خطيرة تسببت فيها دراجة نارية ثلاثية العجلات، أول أمس الأحد كشفت عدم قدرة وزارة التجهيز والنقل على تطبيق المرسوم التطبيقي لمدونة السير الذي وضعه الوزير السابق عزيز الرباح، خلال الولاية الحكومية السابقة.

الاخبار نقلت ان مصادر مطلعة كشفت عن حجم الأموال القطرية التي تحصل عليها جمعيات مقربة من حزب العدالة والتنمية، وذراع الدعوية حركة التوحيد والإصلاح، والخطير في الأمر ان بعض الجمعيات المانحة للدعم مصنفة ضمن المنظمات الداعمة للإرهاب.

الاخبار كتبت ان عدد من المتدخلين على هامش الدورة العادية لغرفة الصيد البحري المتوسطية، التي نظمت بمدينة العرائش يوم الجمعة الماضي، طالبوا المصالح الوصية لوزارة الصيد البحري بالتدخل قصد إنهاء مشكل التقلبات الجوية التي تؤثر سلبا على الميناء الجديد الذي ينتظر أن يشكل واجهة سياحية لعاصمة البوغاز

الاحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية انه في الوقت الذي سبق للمغرب ان حذر من الرحلات، التي تنظمها البوليساريو خلال فصل الصيف، لفائدة أطفال المخيمات بالعديد من الدول الغربية وخاصة اسبانيا، ارتفعت من جديد الأصوات المنددة بالأساليب التي تلجأ إليها البوليساريو من اجل استغلال الأطفال تحت يافطة عطل في سلام.

الاحداث المغربية علمت ان الفرق البرلمانية بمجلس النواب، أبلغت بحضور وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت الى الجلسة البرلمانية ليومه الثلاثاء، للإجابة عن أسئلة النواب والتي تصب حول التطورات الأخيرة التي تعرفها احتجاجات الريف.

الاحداث المغربية اكدت انه إذا كان حزب العدالة والتنمية قد دخل منعطفا، منذ إعفاء أمينه العام عبد الإله بنكيران، وصفه قياديوه بالخطير، فان تداعيات تلك المرحلة مازالت تلقي بظلالها على مستقبل الحزب، رغم خروج أكثر من قيادي محاولا اظهار ان التنظيم تجاوز مرحلة الازمة.

الاحداث المغربية أفادت ان نزار البركة، دعا في لقاء تواصلي بدار البيضاء نهاية الأسبوع الماضي، الى التعبئة الجماعية لإنقاذ حزب الاستقلال مما اسماه بوضعية الجمود التي أصبحت في نظره تفرز اعراضا للهشاشة والترهل البادية للعيان.

المساء:

قالت المساء ان اجتماعات رفيعة المستوى، جمعت بين مسؤولين كبار في الجيش والدرك ومدرية الأمن، بعد ورود تقرير استخباراتية تفيد بأن المئات من المهاجرين الأفارقة، المرابطين في النيجر لم يعدوا يرغبون في السفر الى شمال افريقيا عبر ليبيا، بل الى المغرب عبر الجزائر، الأمر الذي رفع درجة الاستنفار بالحدود المغربية الجزائرية بشكل غير مسبوق.

المساء أفادت انه في الوقت الذي تحركت عدد من القطاعات الحكومية، خاصة وزارة العدل لمواجهة ظاهرة السطو على العقارات، دخلت المؤسسة التشريعية على الخط لمواجهة ثغرة قانونية تلجأ إليها مافيا العقارات.
فرق الأغلبية بمجلس النواب، تقدمت بمقترح قانون تمت إحالته على لجنة العدل والتشريع، يرمي الى تعديل المادة الثانية من مدونة الحقوق العينية.

المساء اكدت ان الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، طالبت بإخضاع الأجهزة الأمنية إلى مراقبة الحكومة والبرلمان، وإجراء التحقيقات القضائية، وإنزال العقوبات اللازمة بكل المتورطين في التعذيب.

المساء كشفت ان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإسباني، خرج لطمأنة ردود الفعل السياسية بعد قرار الحكومة المغربية بخصوص حدود المياه الإقليمية، واكد المسؤول الاسباني ان أي قرار أحادي الجانب من قبل المغرب لن يؤثر على ترسيم الحدود البحرية بين البلدين.

المساء علمت ان المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، اختار القفز على سؤال التمديد للأمين العام الحالي عبد الإله بنكيران، لولاية ثالثة، وهو التوجه الذي يقسم قيادة الحزب في المرحلة الحالية، إذ لا يخفي بعض القياديين معارضتهم لتغيير قوانين الحزب من أجل التمديد لبنكيران، في وقت تشبثت عدد من الوجوه القديمة بالزعيم الحالي للمصباح.

المساء ذكرت ان مستشارون جماعيون بطنجة فوجؤوا، بتوصلهم بجدول نقط أعمال الدورة المزمع انعقادها يوم 24 يوليوز الجاري، بإدراج نقطة وصفت بالغريبة وتتعلق بتفويت وعاء عقاري جماعي لإحداث مركز صحي رغم أن الأشغال قد بدأت بالفعل في هذا الأخير منذ سنة تقريبا.

المساء كتبت انه رغم الكثير من الفضائح والاتهامات التي تلاحقه، ليس العبث بمالية الرجاء البيضاوي سوى اجدها بطبيعة الحال، يصر محمد بودريقة الرئيس السابق للرجاء على مزاولة رياضته المفضلة ..”تخراج العينين”، حيث درج على نفي اغلب الاخبار التي تتعلق بأنشطته المتعددة، بما انه رياضي ورجل أعمال وسياسي، وحتى تلك التي قد يكون خاض في أحاديث بخصوصها هو نفسه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *