مجتمع

الفروسية وسباق الهجن .. عروض تراثية استقطبت اهتمام جمهور مهرجان أسبوع الجمل بكلميم

حرصت إدارة مهرجان أسبوع “الجمل” بكلميم، خلال فعاليات الدورة السابعة، التي انطلقت يوم السبت الماضي، على إبراز الموروث الثقافي والحضاري لجهة وادنون، على أمل استثماره في النموذج التنموي المنشود، تماشيا وشعار المهرجان.

واستقطبت فقرات المهرجان اهتمام عدد من جمهور المهرجان، القادم إلى عاصمة وادنون، من مختلف المناطق المغربية، وأبرز هذه الفقرات، عروض الفروسية وسباق الهجن، هذا الفن الفرجوي الذي يكاد أن يكون العلامة المميزة لهذه الاحتفالات، خاصة أنه يختلط بكثير من الطقوس الطافحة بالرموز والدلالات التراثية العميقة.

وحسب مصدر مقرب من إدارة المهرجان، في تصريح مقتضب لجريدة “مشاهد”، فإن برمجة هذه الفقرات تمليه كون التبوريدة جزءا لا يتجزأ من التراث المغربي الأصيل، وخصوصا في المجتمع الوادنوني، الذي يعيد الذاكرة الشعبية والمتفرجين في مثل هذه المناسبات إلى أهمية ربط الماضي بالحاضر من أجل مستقبل واعد.

وإلى جانب ذلك، كان جمهور المهرجان على موعد مع سباق الهجن، بإعتباره من العروض الفرجوية التي توارثتها الأجيال على مرِّ العصور والأزمان. وهو تراث عريق قيِّم تقدره الأجيال الحاضرة، وتضعه في المكانة اللائقة به، ويصفه الكثيرون بأنها الرياضة القديمة الحديثة، أو رياضة الأجداد التي تثير الحماس والتنافس بين شباب الأبناء في العصر الحديث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *