وطنيات

صحف: غضبة الملك تصل أعوان السلطة .. واتفاق سري بين بنكيران والعثماني

الصباح:

قالت الصباح ان غضبة المشاريع الملكية، لم تستثن رجال وأعوان السلطة، اذ شرعت الداخلية في اجراء تحقيقات مفصلة بخصوص تقارير تتهم رجال السلطة وأعوانها، باستغلال تعاونيات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، خاصة في العالم القروي.

الصباح أفادت ان وزارة الداخلية تتجه إلى نهج أسلوب جديد في طريقة التعيين، واختيار الولاة والعمال الذين سيتم تكليفهم بالإشراف على تسيير الإدارة الترابية، بعدما فشلت تجارب التعيينات السابقة التي لم تثمر نتائج تستحق التنويه والإشادة.

الصباح اكدت ان تقارير سرية كشفت أن طهران، خططت لإشعال فتيل ازمة الخليج بين قطر والدول المقاطعة لها، من اجل اقبار تحقيقات تورط النظام الإيراني في عمليات الهجوم على بعثات دبلوماسية لديها بين 1976 و2016.

الصباح كشفت ان اتفاق سري حصل بين عبد الإله بنكيران، امين عام حزب العدالة والتنمية، وسعد الدين العثماني رئيس الحكومة لرأب الصدع بينهما، وتفادي لغة التصعيد وكيل الاتهامات بالتخوين والتآمر، والدفاع عن استمرارية الحزب في قيادة الحكومة في ظرفية صعبة.

الصباح ذكرت ان وزارة الوظيفة العمومية وإصلاح الإدارة، رفضت التجاوب مع مقترح قانون تقدم به الفريق الاستقلالي، بشأن إعادة العمل بنظام الخدمة المدنية، من أجل تطعيم الإدارة بالموارد البشرية، وأفادت مصادر من الوزارة، أن مقترح القانون لقي معارضة شديدة من الوزير الاتحادي لعدة اعتبارات.

الصباح اشارت الى ان عزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن، اعترف بان الحكومة ستواجه تحديا كبيرا في موضوع الطاقة خلال السنوات المقبلة، بسبب محدودية التخزين أمام ارتفاع الحاجيات الوطنية من مختلف مصادر الطاقة.

الصباح كتبت ان فنزويلا، التي عملت عدة سنوات على المس بالوحدة الوطنية للمغرب واستقراره، تتجه عبر تقديم الدعم لمليشيات بوليساريو، نحو كارثة حقيقة اذ بلغ الاحتقان مداه من جديد، بمقتل 10 متظاهرين على الأقل.

الصباح ابرزت ان العديد من المستشفيات والمراكز الصحية بعاصمة المملكة، تعيش حالة متدهورة جعلت الفاعلين في الميدان الصحي يدقون ناقوس أجراس الإنذار، جراء ما يشهده الواقع الصحي في المدينة من تدهور.

الصباح علمت ان حسن عباسي، العضو السابق في العدالة والتنمية، أكد ان صورة الملهى الليلي التي فجرت جدلا في الحزب، تخص شقيقه عبد الرحيم، نائب رئيس جماعة المحمدية والمسؤول في إدارة الحملة الانتخابية لسعد الدين العثماني.

اخبار اليوم:

قالت اخبار اليوم ان جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، يوم أمس شهدت تفجر مواجهة غير مسبوقة بين حزبي الأصالة والمعاصرة، والتجمع الوطني للأحرار.

فريق البام طلب نقطة نظام خلال الجلسة، ابلغ فيها النائب عبد اللطيف وهبي، المجلس بان نائبا من أعضاء الفريق هو عزيز اللبار، قد تعرض للإهانة ومساس بالاحترام من جانب وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد.

رئيس فريق التجمع الدستوري توفيق كاميل، سارع الى الرد وقال ان وهبي يغلط الراي العام، وان اللبار خاطب بوسعيد بالقول ان هناك تعليمات بعرقلة عمل وزراء التجمع الوطني للأحرار، وان اللبار ادعى توفره على معطيات مهمة حول بوسعيد خلال توليه مسؤولية والي اكادير.

اخبار اليوم أفادت ان المتحكمين في السلطة في الجزائر، يريدون ان يطول عمر بوتفليقة ليحصل على ولاية خامسة، رغم ان قدراته الصحية جعلته يلازم الفراش طوال الوقت، تقرير فرنسي أنجزه أعضاء مجلس الشيوخ قال، ان الجزائر لا يوجد بها ضغط شعبي حقيقي على النظام لكي يتطور.

اخبار اليوم اكدت انه رغم التحاقه بالحركة الشعبية لم يمر عليه سوى 4 أشهر، وحصل بسبب تعيينه وزيرا في حكومة العثماني، فان محمد حصاد وزير التربية الوطنية، اختير أخيرا ليكون ممثلا للحركة في اجتماع قادة الأغلبية مع الكتاب العامين للوزارات يوم السبت الماضي بمقر رئاسة الحكومة.

اخبار اليوم علمت انه في غياب رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، عقد وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت يوم أمس الثلاثاء لقاء مع ولاة الجهات وعمال عمالات وإقليم وعمالات مقاطعات المملكة، للنظر في السبل الكفيلة بتطوير عمل الوزارة.

اخبار اليوم كشفت ان صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية قالت ان المغرب يجري اتصالات مع قادة بعض الدول الافريقية، ينصحهم فيها بعدم المشاركة في القمة الأفريقية الإسرائيلية التي ستجري في الطوغو الشهر المقبل، وينبههم إلى الانعكاسات السلبية لمثل هذه الخطوة على علاقات الدول الأفريقية بدول إسلامية كبرى.

اخبار اليوم ذكرت ان ربيع الأبلق، أحد معتقلي حراك الريف، يعاني وضعا حرجا بعد خوضه اضرابا عن الطعام استمر منذ 6 يوليوز، بشرى الرويسي أحد أعضاء هيئة دفاع معتقلي حراك الريف قالت، ان ربيع الابلق تم نقله في حالة صحية حرجة الى مستشفى مولاي يوسف، وذلك يوم الجمعة الماضي.

اخبار اليوم كتبت انه وسط تعثر البرامج الحكومية على مستوى التنفيذ، استنفر وزراء حكومة سعد الدين العثماني، الكاتب العامون للوزارات، في اجتماع عقد يوم السبت الماضي بمقر رئاسة الحكومة، من اجل تعزيز التنسيق فيما بينهم بهدف ضمان الالتقائية في تنفيذ البرنامج الحكومي.

اخبار اليوم اشارت الى ان الجدل عاد من جديد الى الضجة الكبرى التي هزت مدينة فاس، بخصوص إعفاء عائلة جد مقربة من القصر الملكي تملك قطعة أرضية من 390 هكتارا من أداء الضريبة على الأراضي العارية، تزيد عن ثلاثين مليار سنتيم.
عمدة مدينة فاس إدريس الأزمي، في تطور جديد لهذه القضية قرر مقاضاة جمعية تعنى بتقييم تدبير الشأن المحلي، يتهمها الأزمي بالإساءة الى شخصه والى الجماعة الحضرية لفاس.

اخبار اليوم نقلت ان حراك الريف، استحوذ على الجزء الأعظم من نقاش التقرير السنوي حول وضعية حقوق الإنسان لسنة 2016، الذي قدمته الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، صبيحة أمس الثلاثاء في ندوة صحفية بمقرها بالرباط، وأعلنت ان الاعتقالات وصلت رقما قياسيا حددت في 249 معتقلا سياسيا.

الأخبار:

قالت الاخبار ان الحكومة شرعت في تفعيل المادة 252 من المدونة العامة للضرائب، التي تفرض ضريبة جديدة على بيع المحروقات تسمى واجبات التنبر، يتم استخلاصها من الزبناء الذين يؤدون ثمن المحروقات نقدا، ويعفى منها الذين يؤدون الثمن عن طريق الشيكات أو البطاقات البنكية.

الاخبار أفادت ان مصير 19 شابا ينحدر أغلبهم من منطقة تغجيجت التابعة إداريا لإقليم كلميم، والذين اختطفتهم البوليساريو، لايزال مجهولا، فباستثناء بعض الصور التي روجتها وسائل إعلام محسوبة على البوليساريو والتي أظهرت لحظة اختطافهم، لا توجد معلومات أخرى عن مصيرهم.

الاخبار اكدت ان منتخبي العدالة والتنمية في الرباط، لم يكتفوا بطلبهم لقاء والي جهة الرباط سلا القنيطرة الجديد حتى قبل تنصيبه، بل أعادوا طلب ذلك نهاية الأسبوع الماضي من اجل طلب وده ومساعدته، من اجل الخروج من الازمة التي وقع فيها العمدة.

الاخبار علمت ان الملك محمد السادس، القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية، قام بترقية الجنرال عبد الفتاح الوراق، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية من جنرال دو ديفيزيون، الى رتبة جنرال دوكور درامي.

الاخبار كشفت أنه خلافا لما روجه نواب العدالة والتنمية بمجلس النواب، باتهامهم لفريق التجمع الوطني للأحرار، بعرقلة تشكيل اللجنة البرلمانية الاستطلاعية حول أسعار المحروقات، أكدت مصادر من لجنة المالية توصل عبد الله بوانو، بلائحة النواب المعنيين بالمهمة من طرف رؤساء الفرق البرلمانية.

الاخبار ذكرت ان اللجنة الأممية لمنهضة التعذيب، أعلنت عن زيارتها للمغرب خلال الفترة ما بين 21 و27 أكتوبر المقبل، وهي الأولى من نوعها تقوم بها للمملكة، بعد مصادقة المغرب في دجنبر 2014 على البرتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب.

الاخبار اشارت الى ان بنك المغرب أكد ان اصلاح أنظمة التقاعد، شكل خطوة هامة الى الأمام، لكنه غير ليس سوى علاج مؤقت، وبالتالي يظل غير كاف، ودعا تقرير البنك المركزي الى الانتقال الى المرحلة التالية للإصلاح.

الاخبار كتبت محمد العربي بلقايد، عمدة مدينة مراكش، منح صفقة للإشراف على عملية توظيف 9 اطر بالمجلس الجماعي لمراكش، لاحد مكاتب الدراسات من مدينة الرباط دون منافسة حقيقة.

الاخبار ابرزت ان لجنة مراقبة المالية بمجلس النواب، أصدرت توصيات بخصوص صندوق التجهيز الجماعي، وكشف برلمانيون أثناء المناقشة جملة من الاختلالات تعرفها عملية صرف الأموال التي تحصل عليها المجالس الجماعية، من صندوق التمويل الجماعي لتمويل بعض المشاريع التنموية.

الأخبار نقلت أن التصعيد الحاصل بين وزارة التربية الوطنية، والأساتذة المتدربين عاد الى سابق عهده، بعد إعلان الأساتذة عن إنزال وطني أمام مقر الوزارة اليوم الاربعاء، حسب مصادر من التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين.

المساء:

قالت المساء أنه بشكل مفاجئ، قررت وزارة الداخلية تجميد صفقة التدبير المفوض للنقل الحضري لمدن الرباط وسلا وتمارة، بعد ان تم في وقت سابق اطلاق طلب اهتمام دولي، عرف مشاركة سبع شركات أجنبية إضافة الى فاعلين وطنيين.

المساء أفادت ان وزارة الداخلية فتحت تحقيقا، في الاتهامات التي وجهتها ساكنة شفشاون، الى بارونات المخدرات بتجفيف منابع المياه، من أجل سقي حقول ذات مساحات شاسعة للكيف.

المساء اكدت ان الفرقة الوطنية للشركة القضائية، تستعد لرفع نتائج التحقيقات التي بوشرت في فضائح البرنامج الاستعجالي للوكيل العام للملك، بعدما تم الاستماع الى عشرات الموظفين والمسؤولين الكبار.

المساء علمت ان سفير المغرب لدى الجمهورية التركية، المنور عالم، توفي ليلة اول أمس الاثنين بالرباط، عالم كان المحرك الرئيسي لكل الملفات التي تتعلق بالاقتصاد بالمغرب، منها اتفاقية الصيد البحري، واتفاقية الفلاحة ومنطقة التبادل الحر.

المساء كشفت ان قاضي التحقيق بالغرفة الأولى بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، استمع اول أمس الثلاثاء الى ناصر الزفزافي، في سياق استكمال التحقيق التفصيلي الذي بدأه قبل عدة أيام ولم يكتمل.

المساء أوضحت ان مجلس مدينة الدار البيضاء، يعيش على وقع صراع بين مستشاريه حول عقدة استغلال خطوط طرامواي وخطين من الحافلات ذات الخدمة العالية، حيث تم توقيع عقدة بين مجلس المدينة، وشركة فرنسية فازت بالصفقة دون اطلاع المستشارين على تفاصليها.

الأحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية انه في الاجتماع السنوي، الذي يعقده وزير الداخلية على هامش حفل الولاء، شكلت مضامين الخطاب الملكي الإطار الأساس للتوجيهات العامة، التي شدد عليها وزير الداخلية عبد الوافي الفتيت.

الاحداث المغربية أفادت ان وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز اخنوش أكد، ان الوزارة بصدد برمجة عدد من المشاريع الهمة، التي ستعود بالنفع على القطاع الفلاحي بجهة بني ملال، والفلاح بصفة خاصة.

الاحداث المغربية اكدت ان كل من عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، وسعد الدين العثماني رئيس الحكومة، يشاركان في الجلسة الافتتاحية للملتقى الوطني الـ 13 لشبيبة المصباح، يوم الاحد المقبل بملعب الحسن الثاني بفاس.

الاحداث المغربية كتبت انه بعد النجاحات المغربية على المستوى القاري، لم تجد البوليساريو غير توجيه سهام النقد الى البعثة الأممية في الصحراء والدول الراعية للمفاوضات، بسبب تعثر ملف الصحراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *