متابعات

بوريطة: هكذا مثل أعضاء من البوليساريو الموزنبيق في مؤتمر “تيكاد”

كشف  ناصر بوريطة ، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربي ، تفاصيل مثيرة  بخصوص تعرض الوفد الدبلوماسي المغربي لمحاولة المنع من الدخول إلى الاجتماع الوزاري، الذي انعقد يوم أمس الخميس على هامش المؤتمر الدولي لطوكيو حول تنمية إفريقيا (تيكاد)،والذي احتضنته مدينة مابوتو بالموزمبيق.

 وقال ناصر بوريطة، الذي يترأس الوفد المغربي، إن كل شيء بدأ حين حاولت الموزمبيق، التي تدعم جبهة ما يسمى بالبوليساريو، إدخال وفد “الجمهورية الصحراوية الوهمية” للقاعة من أجل المشاركة في الاجتماع، بالرغم من أنهم لم تُوجه لهم دعوة المشاركة وبالرغم من أن اليابان لا تسمح بحضور الاجتماع الوزاري إلا للدول الإفريقية التي تعترف بها، واليابان لا تعترف بالجمهورية الوهمية.

وأضاف بوريطة في تصري لموقع القناة الثانية أن “المغرب واليابان رفضا مشاركة وفد البوليساريو، ما جعل الوفد الياباني يقرر الإشراف على عملية التحقق من هوية المشاركين عند أبواب القاعة قبل الدخول إليها، وطلب من الوفد المغربي أيضا مساعدته في العملية، وذلك لمنع أعضاء وفد البوليساريو من الدخول”.

ووأوضح بوريطة أن هذه العملية أثارت غضب الموزمبيق، مشيرا إلى أن الوفد الموزمبيقي اضطر إلى التخلي عن بعض أعضائه ومنح أماكنهم لفائدة بعض أعضاء وفد البوليساريو، الذين ولجوا إلى الاجتماع باعتبارهم ممثلين لجمهورية الموزمبيق. ”

وأضاف بوريطة أنه بمجرد دخول الوفد الموزمبيقي إلى القاعة “قام عناصر الأمن الخاص الموزمبيقي بإغلاق أبواب القاعة، ومنعوا الوفد المغربي من الدخول، قائلين إن الاجتماع قد بدأ وأنه من غير المسموح لأي شخص من الدخول بعد بداية الاجتماع.”

وأمام هذا الوضع، قال بوريطة إنه قال لمسؤول الأمن الخاص إن الوفد المغربي مدعوا من طرف اليابان، و”سيدخل رغما عنكم،” قبل أن يخرج الوفد الياباني ويفتح الأبواب لفائدة أعضاء الوفد المغربي من أجل الدخول.

وقال بوريطة إن مشاركة أعضاء البوليساريو لم تشكل أي مشكلة للوفد المغربي ما دام أنهم شاركوا باعتبارهم يمثلون الموزمبيق، وليس الجمهورية الوهمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *