متابعات

وكالة مراقبة الحدود تعلن عن ارتفاع عدد المهاجرين السريين المغاربة بإسبانيا

أعلنت الوكالة الأوروبية لمراقبة الحدود «فرونتكس» أنها تراقب عن كثب الاتجاه التصاعدي في عدد المهاجرين غير النظاميين، الذين يتوافدون على حدود إسبانيا، انطلاقًا من المغرب، والبالغ عددهم هذه السنة حوالى 14 ألفًا، ما يشكل زيادة بنسبة أكثر من الضعف مقارنة بالسنة الماضية.

وقال مدير الوكالة، في مؤتمر صحافي عقد في بروكسل، إنهم يرصدون الوضع لمعرفة ما إذا كانت هناك مخاطر من نزوح جماعي عبر البحر المتوسط انطلاقًا من المغرب، مؤكدًا في الوقت عينه أنه لا توجد مؤشرات إلى ذلك في الوقت الراهن.

وحسب المصادر ذاتها، فقد بدأ الاتجاه التصاعدي في وصول المهاجرين السريين إلى الحدود الإسبانية منذ بداية السنة، مسجلًا ارتفاعًا في عدد الوافدين من الجنسية المغربية. ودعا مدير الوكالة إلى توخي الحذر في تحليل أسباب ارتفاع الهجرة السرية من المغرب، مرجّحًا أن يكون تعزيز انتشار الشرطة في منطقة الريف بسبب الاحتجاجات قد أثر على عدد القوات التي تراقب الحدود.

رغم كل هذا، أكد المتحدث عينه أن إيطاليا واليونان هما البلدان اللذان يتحملان ضغوطًا أكبر بسبب الهجرة، حيث وصل عدد الوافدين إليهما إلى 100 ألف و20 ألفًا على التوالي، فيما احتلت إسبانيا المركز الثالث، مع تسجيل ما يقرب من 14 ألفًا خلال الفترة الممتدة من يناير إلى أغسطس من هذه السنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *