متابعات | وطنيات

هذا ما أعلنه عبد النباوي كإجراءات للنهوض بأوضاع المحامين بالمغرب

دعا رئيس النيابة العامة ،محمد عبد النباوي، المحامين إلى العمل على إصلاح مهنة المحاماة، عبر وضع أنظمة للتقاعد والمساعدة الصحية للمحامين بالمغرب.

وشدد النباوي في لقاء جمعه بالمحامين صبيحة اليوم الخميس بالرباط، على أن “إصلاح العدالة لن يتم بدون شموله لجميع مكوناتها، ولاسيما المحامين الذين هم مطالبون بالانخراط في مسلسل إصلاح العدالة”.

وتابع المتحدث “نعتقد أن جمعية هيئات المحامين مطالبة اليوم أكثر من أي وقت مضى بوضع استراتيجية واضحة لإصلاح المهنة، في سياق الإصلاح الشمولي لمنظومة العدالة”، مشددا على أن “إصلاح المهنة يتطلب وضع برنامج محدد المعالم، يستهدف نقط الضعف التي تمت معاينتها على أرض الواقع، والنهوض بأوضاع المهنة وأوضاع أعضائها”.

و حسب عبد النباوي،فبداية إصلاح مهنة المحاماة،  يجب “أن يتم انطلاقا من التكوين الأساسي والمستمر، وترسيخ الأخلاق المهنية في التعامل بين المحامين، ومع الهيئات القضائية ومع الزبناء والموكلين”، وكذا “تحديد أشكال مساهمة المحامي بالنقاشات المجتمعية، بما لا يمس بأخلاقيات المهنة ولا يخدش في مصداقية نسائها ورجالها، ووضع قواعد لأخلاق المهنة مكتوبة من طرف جمعية هيئات المحامين”، يقول رئيس النيابة العامة.

كما دعا المتحدث إلى النهوض بالأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للمحامين، وذلك عبر البحث عن مصادر لتمويل صناديق لمساعدة المحامين المبتدئين، أو الذين يمرون بظروف مادية أو صحية صعبة، ووضع أنظمة للمعاش وللمساعدة الصحية خاصة بالمحامين.

إلى ذلك، شدد رئيس النيابة العامة على ضرورة “تشجيع الانتقال إلى المحاماة الإلكترونية من أجل التخلي عن الأساليب التقليدية في تبادل المذكرات الدفاعية، وتطوير وسائل التقاضي الإلكترونية، وكذا تشجيع تخصص المحامين”، علاوة على ضبط العلاقة بين المحامي وموكله باتفاقات مكتوبة، على غرار ما يجري به العمل في بعض التشريعات للحد من الشكايات والنزاعات في مجال الأتعاب، والتفكير في وضع مؤشرات لتحديد الأتعاب، وفق ما جاء على لسان المتحدث ذاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *