متابعات

رسميا .. هذه هي النتائج النهائية لانتخابات المجلس الوطني للصحافة

أعلنت وزارة الثقافة والاتصال عن نتائج الانتخابات المتعلقة بممثلي الصحافيين والناشرين بالمجلس الوطني للصحافة، والتي أجريت أمس الجمعة.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها أن نسبة مشاركة فئة الصحافيين المهنيين بلغت 43 بالمائة، وفازت فيها اللائحة المسماة “حرية، نزاهة ومهنية”، والتي تتكون من كل من وكيل اللائحة حميد ساعدني، والصحافية ربيعة مالك، والصحافية مريم الودغيري، والصحافي المختار عماري، ويونس مجاهد، وعبد القادر الحجاجي، وعبد الله البقالي، والتي حصلت على ما مجموعه 918 صوتا، مقابل 19 صوتا للائحة “التغيير” التي وكيلها علي بوزردة، و18 صوتا للائحة “الوفاء والمسؤولية”، ووكيلها عبد الصمد بن الشريف.

وفي ما يتعلق بفئة الناشرين، فقد بلغت نسبة المشاركة حسب البلاغ ذاته 62.8 في المائة وكان عدد الترشيحات فيها 16 ترشيحا، يضيف البلاغ ذاته، وتم انتخاب كل من فاطمة الورياغلي ونور الدين مفتاح، ومحتات الرقاص، ومحمد الحجام، ومحمد سلهامي، ومحمد عبد المنعم دلمي، وعبد الحق بخات.

ويناط بالمجلس الوطني للصحافة القيام بمهام التنظيم الذاتي لقطاع الصحافة والنشر، ومنح بطاقة الصحافة المهنية، علاوة على ممارسة دور الوساطة والتحكيم في النزاعات القائمة بين المهنيين.

كما يخول القانون للمجلس النظر في القضايا التأديبية التي تهم المؤسسات الصحفية والصحفيين المهنيين، الذين أخلوا بواجباتهم المهنية وميثاق أخلاقيات المهنة والنظام الداخلي للمجلس.

ويحدد القانون تركيبة المجلس في واحد وعشرين عضوا، سبعة أعضاء ينتخبهم الصحافيون المهنيون من بينهم، وسبعة آخرين ينتخبهم ناشرو الصحف من بينهم، علاوة على ممثلين عن كل من المجلس الأعلى للسلطة القضائية، المجلس الوطني لحقوق الإنسان، والمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، وجمعية هيئات المحامين في المغرب، واتحاد كتاب المغرب، وناشر سابق تعينه هيأة الناشرين الأكثر تمثيلية، وصحافي شرفي تعينه نقابة الصحافيين الأكثر تمثيلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *