ثقافة وفن

اليزمي يفتتح دورة الجامعة الصيفية لأكادير..واحتفاء بالناشط الأمازيغي الراحل منيب

تنظم جمعية الجامعة الصيفية لأكادير دورتها 14 في الفترة ما بين 1 و 5 يوليوز 2018 ، حيث ستناقش هذه الدورة ، التي تحمل اسم الناشط الأمازيغي الراحل محمد منيب ، موضوع “الأمازيغية في زمن الرقمنة ” .

وذكر بلاغ للجمعية أن المحاضرة الافتتاحية لهذه الدورة سيلقيها ادريس اليزمي ، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان ، وسيتناول فيها موضوع “القانون الدولي لحقوق الإنسان والتعددية الثقافية “.

وأضاف البلاغ أن أشغال الندوة الدولية المبرمجة في إطار دورة 2018 ستعرف مشاركة 28 أستاذا باحثا وأكاديميا يمثلون 6 دول وهي المغرب والجزائر وتونس وفرنسا واسبانيا وهولندا ، إضافة إلى مشاركة مجموعة من الجامعات ومؤسسات البحث العلمي الأكاديمي من المغرب ومن الخارج.

وموازاة مع الجانب العلمي للجامعة الصيفية ، تقرر تنظيم زيارتين للمشاركين في هذه الدورة إلى كل من مدينة تيزنيت ، وذلك بدعم من المجلس الجماعي للمدينة ، ومنطقة تاغزوت السياحية شمال مدينة أكادير، وذلك بدعم من الجماعة الترابية لتغازوت.

وكما جرت العادة منذ تأسيسها سنة 1979 ، حرصت الجامعة الصيفية لأكادير على إصدار أشغال الدورة السابقة التي تناولت موضوع “الأمازيغية ومنظومة القيم والعيش المشترك ” ، في شكل كتاب سيكون رهن إشارة المهتمين في معرض الكتب والمنشورات الأمازيغية المنظم بهذه المناسبة.

للإشارة فإن هذه التظاهرة الثقافية والعلمية تنظم بشراكة مع المجلس الجماعي لأكادير ، والمجلس الجهوي لسوس ماسة ، و”جمعية تيميتار”، وبدعم من المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ، وكلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة ابن زهر ـ أكادير .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *