متابعات

المغرب وفرنسا يوقعان على اتفاقية للتعاون التقني في مجال الحبوب

وقعت كل من الفيدرالية الوطنية للمطاحن والمؤسسة الفرنسية لتصدير الحبوب أمس الثلاثاء في الدار البيضاء، على اتفاقية إطار جديدة للتعاون التقني في مجال الحبوب.

ووقع هذه الاتفاقية، التي تندرج ضمن فعاليات الدورة 21 لمنتدى اللقاءات المغربية الفرنسية حول الحبوب، كل من رئيس الفيدرالية الوطنية للمطاحن شكيب لعلج ، ورئيس المؤسسة الفرنسية لتصدير الحبوب فيليب هوسيل .

وبمقتضى هذه الاتفاقية، يقترح كلا الطرفين تكوينات في إدارة المختبرات التحليلية ، واستقبال التقنيين في فرنسا للاستفادة من حصص في تكوين المكونين ، وتوفير المواد التعليمية البيداغوجية لفائدة طلبة معهد التكوين في صناعة المطاحن بالدار البيضاء.

و أكد هوسيل، أن محتوى هذه الاتفاقية يهم مجال التكوين على مستوى المطاحن ، و أيضا على مستوى صناعة الخبز (..) لدينا أيضا مجال يهم المختبر والتحليل من أجل التقدم في صناعة الخبز والمعجنات و المطاحن المغربية ”

و أضاف أن هذه الاتفاقية، التي تمتد على مدى ثلاث سنوات، وتعكس الجهود المبذولة لتطوير التكوين ، تأتي لتعزيز شراكتنا مع الفيدرالية الوطنية للمطاحن ،وتتيح الفرصة للطرفين قصد التقارب والتفاهم أكثر و التحدث بنفس اللغة التقنية بالنظر للطابع الفني لهذه المهن ، وبالتالي فإن الطرفين مدعوان لتطوير تعاونهما مع مضي السنوات خدمة للمستهلك المغربي .

من جهته، اعتبر رئيس فرع المغرب العربي – افريقيا ، التابع للمؤسسة الفرنسية لتصدير الحبوب، يان ليزبو ، أن هذا التعاون التقني لا ينحصر فقط على مستوى المبادلات الفرنسية المغربية ، على اعتبار أن معهد التكوين في صناعة المطاحن بالدار البيضاء استقبل مؤخرا تقنيين عن مؤسسة مطاحن افريقيا جنوب الصحراء الذين استفادوا من تكوين في مجال صناعة المطاحن ، ممول من قبل مطاحن فرنسا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *